الجيش التركي علم بالانقلاب قبل تنفيذه بساعات!

أخبار العالم

الجيش التركي علم بالانقلاب قبل تنفيذه بساعات!عناصر من الشرطة التركية تعتقل جنودا شاركوا في محاولة الانقلاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hunx

أكد الجيش التركي، في بيان له الثلاثاء 19 يوليو/تموز، أنه تلقى معلومات استخباراتية عن الإعداد لانقلاب من قبل مجموعة من العسكريين في البلاد قبل ساعات من محاولة تنفيذه.

وجاء في بيان الجيش: "تلقينا معلومات استخباراتية، يوم الجمعة في الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي تشير إلى وقوع انقلاب عسكري، وحذرنا جهات مهمة في الدولة وأصدرنا أوامرنا للاستعداد لمواجهة ما يجري".

وأكد البيان: "غالبية عناصرنا لم تكن لها علاقة بالانقلاب الفاشل، وسيواجه المسؤولين عنه أشد العقوبة"، مضيفا أن القوات المسلحة التركية أصبحت تسيطر على كامل أراضي البلاد.

هذا وكانت مجلة "نوكتا" التركية قد أفادت في وقت سابق بأن هيئة الاستخبارات القومية التركية كانت على علم بشأن تحضير محاولة الانقلاب قبل عدة ساعات من تنفيذها وأبلغت قيادة الجيش بذلك.

وبحسب "نوكتا" فإن الاستخبارات التركية كانت حصلت على معلومات حول تحضير لمحاولة انقلاب يوم الجمعة 15 يوليو/تموز في الساعة 16:00. وفي الساعة 16:30 قام نائب مدير هيئة الاستخبارات القومية التركية حاكان فيدان بابلاغ نائب قائد القوات المسلحة التركية ياشار غولير عن ذلك. بدوره أمر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية خلوصي آكار في الساعة 18:30 بإغلاق المجال الجوي التركي للطيران، وفرض حظر لتنفيذ تحليقات الطائرات الحربية وتحرك القوات والمدرعات.

وذكرت المجلة أنه كان من المخطط لبدء الانقلاب في الساعة 3:00 صباحا يوم السبت 16 يوليو/تموز، غير أنه بدأ في الساعة 21:00 يوم الجمعة 15 يوليو/تموز، وذلك بسبب فك سرية خطط الانقلابيين.

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب المعلومات الأخيرة أدت محاولة الانقلاب في تركيا إلى مقتل 208 أشخاص وجرح حوالي 1500 آخرين بين المدنيين والقوات الحكومية.

المصدر: وكالات