مدير CIA يرتاب في قدرة واشنطن على فهم الشرق الأوسط

أخبار العالم

مدير CIA يرتاب في قدرة واشنطن على فهم الشرق الأوسطدجون برينان، مدير المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu7i

أعلن جون برينان، مدير المخابرات المركزية الأمريكية CIA، في حديث لشركة "ياهو" نشر، الخميس 14 يوليو/تموز، أنه لن يفاجأ إذا حاول "داعش" تنفيذ هجمات إرهابية في الولايات المتحدة.

وقال برينان: "إنني على قناعة تامة بأن قواتنا الأمنية والمخابرات وخبراء في وزارة الأمن الداخلية سيقوضون محاولاتهم (داعش) لتنفيذ الهجمات. وسأفاجأ إذا لم يحاول "داعش" شن هجمات كهذه"، في إشارة إلى الهجوم الدموي على ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو، الذي نفذه المواطن الأمريكي من الأصول الأفغانية، عمر متين، في يونيو/حزيران الماضي.

ولفت برينان إلى أن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط قد تكون نتيجة لسوء فهم المنطقة، حيث قال: "أعتقد أن هناك بعض الناس في واشنطن لا يفهمون بما فيه الكفاية خصائص الشرق الأوسط وبيئتها، ويركزون جهودهم على دمقرطة المنطقة. بينما مفهوم الديمقراطية الغربية أمر غريب تماما بالمعنى الحرفي والمجازي لعدد من مناطق العالم".

كما شدد برينان على أن الديمقراطية والاقتصاد والإصلاح الهيكلي عمليات مديدة زمنيا، غير أن البعض في أمريكا يريدون تحقيق تغييرات فورية.

وقال: "قبل جيلين فقط، بل حتى جيل واحد، كانت هناك مجتمعات رُحّل ذات تقاليد راسخة الجذور في الثقافة ونظرة ريفية إلى العالم"، مضيفا أن الناس حتى لو لبسوا وفق آخر موضة فرنسية في بعض الأماكن وركبوا سيارات فلا يعني ذلك أنهم مستعدون لديمقراطية من النمط الغربي، من الناحية الاجتماعية والثقافية.

ولدى تطرقه إلى مسألة جذور التطرف، شدد برينان على أن المعركة ضد التطرف لا يمكن كسبها في ساحات القتال في نهاية المطاف، قائلا إن الجهود العسكرية هامة للغاية لمحاربة التطرف من ناحية، ومن ناحية أخرى، يجب إيجاد حلول لمشاكل مستعصية عديدة، كالفساد وضعف مؤسسات الحكم، حيث تعجز معظم بلدان المنطقة عن إدارتها.

وقال: "الحقيقة في أنها (الحكومات) لا تملك أي أنظمة قضائية حقيقية فضلا عن ضعف أنظمة العقوبات وأنظمة التعليم.. والحكومات المركزية هي مركزية اسميا فقط".

المصدر: موقع  yahoo.com

فيسبوك 12مليون