كاميرون ينسحب وتيريزا ماي تتسلم

أخبار العالم

كاميرون ينسحب وتيريزا ماي تتسلمرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htst

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين 11 يوليو/تموز أنه سيترك منصبه الأربعاء المقبل ليفسح المجال لتريزا ماي بتسلم المنصب.

وقال كاميرون للصحفيين "أنا سعيد، لأن تيريزا ماي ستصبح رئيس الوزراء الجديد.. أنها قوية وسياسية محنكة.. أنها أكثر من قادرة على أن تؤمن القيادة التي تحتاجها البلد في السنوات الحالية.. وستحظى بدعمي الكامل".

وأضاف كاميرون "غدا سأعقد اجتماعي الأخير لمجلس الوزراء، وفي الأربعاء المقبل سأتوجه إلى مجلس العموم البريطاني للإجابة عن بعض الاستفسارات حول عمل مجلس الوزراء، بعدها سأتوجه إلى قصر باكنغهام، لأقدم عريضة الاستقالة، سيكون لدينا رئيس جديد للوزراء في هذا المبنى الذي أقف أمامه بحلول مساء الأربعاء".

يذكر أن أندريا ليدسوم إحدى المرشحتين لخلافة ديفيد كاميرون كزعيم لحزب المحافظين ورئيس للوزراء في بريطانيا، انسحبت من السباق، وذلك بعد تصريحات أساءت فيها لمنافستها تيريزا ماي.

أندريا ليدسوم وتيريزا ماي

كما قدمت ليدسوم يوم الاثنين 11 يوليو/تموز الاعتذار لـ ماي وزيرة الداخلية البريطانية، على تصريحات سابقة اعتبرت فيها ليدسوم أنها مرشحة افضل لرئاسة الوزراء لأن منافستها ليست "أما".

ومن المتوقع أن يؤدي قرار ليدسوم إلى تسريع الإجراءات الخاصة بانتخاب الزعيم الجديد لحزب المحافظين، لتنتهي الحملة قبل الموعد المحدد لها في 9 سبتمبر/أيلول بفارق طويل.

وقالت ليدسوم في كلمة لها بمناسبة انسحابها من السباق أنها لم تحظ بتأييد كاف لتشكيل "حكومة قوية ومستقرة". وأضافت أن خوض حملة لانتخاب رئيس الوزراء الجديد لمدة 9 أسابيع، يعد أمرا غير مرغوب فيه بالظروف الراهنة، في وقت تحتاج البلاد بصورة ماسة إلى الاستقرار السياسي على خلفية التأثير السلبي على الأسواق المالية، وذلك بعد استفتاء "Brexit" حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتابعت ليدسوم أن تيريزا ماي تعد أفضل مرشحة لتطبيق قواعد "Brexit" بطريقة مناسبة.

هذا ومن المقرر أن يصدر مجلس حزب المحافظين قريبا قرارا حول ما إذا كان من الممكن تعيين ماي في منصب زعيم الحزب بشكل مباشر.

وتجدر الإشارة إلى أن ليدسوم كانت من قادة الحملة الداعمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما أيدت ماي خيار البقاء.

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد أعلن استقالته من منصبه بعد إعلان نتائج الاستفتاء يوم 23 يونيو/حزيران الذي صوت خلاله 52% من المشاركين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، علما بأنه كان يعارض هذا الخيار، رغم كون إقامة الاستفتاء من وعوده الانتخابية الرئيسية خلال الحملة الانتخابية في مايو/أيار عام 2015. وقال كاميرون إن تطبيق قرار الشعب البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون المهمة الأساسية لرئيس الوزراء الجديد.

إنجيلا إيغل تترشح رسميا لمنصب زعيم حزب العمال

أعلنت النائبة إنجيلا إيغل، وهي وزير شؤون الأعمال السابقة، رسميا عن ترشحها لمنصب زعيم حزب العمال البريطاني.

واعتبرت إيغل في تصريح لدى انطلاق حملتها لفوز بزعامة الحزب، أن الرئيس الحالي للحزب جيريمي كوربن غير قادر على ضمان زعامة الحزب على الساحة السياسية.

وبعد فشل المفاوضات مع النقابات بهدف تسوية الانقسامات داخل الحزب والتي نشبت بسبب "Brexit"، أعلنت إيغل السبت أنها ستقدم ترشيحها الاثنين لرئاسة حزب العمال ضد كوربن الذي بات يعارضه 80% من نواب الحزب.

المصدر: وكالات