بوروشينكو: سنبحث تنفيذ اتفاقات مينسك على هامش اجتماع الناتو

أخبار العالم

بوروشينكو: سنبحث تنفيذ اتفاقات مينسك على هامش اجتماع الناتوبوروشينكو وكيري في كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htdj

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن كييف ستبحث خلال قمة الناتو في وارسو تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية في إطار "خمسة + أوكرانيا".

وقال بوروشينكو في أعقاب لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كييف الخميس 7 يوليو/تموز،: "سندرس في إطار "خمسة + أوكرانيا" إجراءات الضغط على روسيا من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك وإنهاء احتلال القرم".

وأشار بوروشينكو إلى أن مفاوضات أوكرانيا مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ستجري على هامش قمة وارسو التي ستنعقد في يومي الـ8 والـ9 من يوليو/تموز.

واعتبر بوروشينكو هذا الإطار للمفاوضات فريدا من نوعه، مذكّرا بأن ممثلي هذه الدول قد التقوا سابقا في ويلز. وأكد أن الولايات المتحدة تعد الحليف الأساسي لأوكرانيا في الساحة الدولية.

وأشار بوروشينكو إلى أن اجتماعه مع كيري تناول تقديم ضمانات الأمن لأوكرانيا من قبل الولايات المتحدة في إطار مذكرة بودابست، قائلا: "من المهم للشعب الأوكراني أن يدرك بأن شريكا قويا يقف إلى جانبه".

وأضاف بوروشينكو أن اللقاء بحث قضية "العدوان الروسي والوضع في دونباس والقرم"، مؤكدا وجود تفاهم تام بأن "روسيا والمسلحين الذين تدعمهم يتحملون المسؤولية عن تعثر عملية السلام في دونباس".

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه لا يستبعد تحقيق تقدم ملموس في مجال الأمن في منطقة دونباس، مؤكدا أن تنفيذ اتفاقات مينسك يمثل الطريق الأقصر إلى تسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال كيري أن تنفيذ هذه الاتفاقات يفترض وقف إطلاق النار بشكل حقيقي في المنطقة والسماح للمراقبين الدوليين بالوصول إلى جميع أنحاء المنطقة دون أي قيود، مؤكدا أنه يمكن إجراء انتخابات في دونباس وفقا للقانون الأوكراني فقط وتحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

من جهة أخرى قال كيري إن واشنطن ستخصص 23 مليون دولار إضافية لتقديم مساعدات للمتضررين في دونباس.

وذكرت السفارة الأمريكية بهذا الصدد أن الحجم الإجمالي للمساعدات الإنسانية الأمريكية لأوكرانيا سيبلغ 112 مليون دولار.

المصدر: وكالات