تركيا تتوقع استقبال 750 ألف سائح روسي

مال وأعمال

تركيا تتوقع استقبال 750 ألف سائح روسيتركيا تتوقع استقبال 750 ألف سائح روسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht3g

تتوقع السلطات التركية أن تستقبل البلاد ما لا يقل عن 750 ألف سائح روسي قبل نهاية العام الجاري، بعد قرار موسكو رفع الحظر عن الرحلات السياحية إلى تركيا.

ووفقا لرابطة منظمي الرحلات السياحية من روسيا، فإنه من المتوقع أن تستقبل تركيا خلال موسم الصيف الجاري ما لا يقل عن 750 ألف سائح روسي.

وأشار رئيس جمعية أصحاب الفنادق، والمستثمرين بقطاع السياحة في المنتجعات التركية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ، التركي يوسف حاج سليمان​​، الثلاثاء 5 يوليو/تموز، أشار إلى أن أولى رحلات الطيران من روسيا إلى المنتجعات التركية ستستأنف بين 7-8 يوليو/ تموز الجاري.

من جهته، أعلن مدير الخطوط التركية للطيران المدني "آتور" عن اتفاق روسي - تركي تسمح به موسكو لـ"آتور" التركية بالبدء باستئناف 17 رحلة سياحية ابتداء من 7 يوليو/تموز الجاري.

هذا ولم تؤكد "روس أفياتسيا" الروسية للنقل الجوي، موافقتها على استئناف الرحلات الجوية السياحية من روسيا إلى تركيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صادق على مرسوم الخميس الماضي، يوعز للحكومة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإلغاء الحظر المفروض على رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة النقل الروسية أنها باشرت بتنفيذ التعليمات حول استئناف رحلات "التشارتر" إلى تركيا، مشترطة تعهد الجانب التركي باتخاذ تدابير فعالة لضمان سلامة وأمن السياح الروس المسافرين إلى تركيا لقضاء عطلتهم.

ويشار هنا إلى أن الرئيس بوتين أمر بتطبيع العلاقات مع تركيا بعد تلقيه رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومقتل قائدها، أثناء تأديته لمهمة ضد الإرهاب. وتلا ذلك اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان، هو الأول منذ نشوب الأزمة بين موسكو وأنقرة.

وستساهم عودة السائح الروسي إلى شواطئ تركيا في إنعاش قطاع السياحة، أحد أبرز القطاعات الاقتصادية في تركيا.

وأظهرت بيانات رسمية أن السياحة إلى تركيا هبطت بنسبة 34.7% على أساس سنوي في مايو/أيار، حيث وصل إلى تركيا 2.49 مليون زائر خلال ذلك الشهر. وهذا هو أكبر انخفاض منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1994. كما أظهرت البيانات أيضا أن عدد السياح الروس هوى بنسبة 91.8%، بينما انخفض عدد السياح الألمان بنسبة 31.5%.

المصدر: وكالات