اضطرابات النوم ترفع خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال فقط

الصحة

اضطرابات النوم ترفع خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال فقطاضطرابات النوم ترفع خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال فقط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht23

خلصت بحوث ودراسات إلى أن النوم فترة أطول مما يحتاجه الجسم أو أقل يضر بصحة الإنسان  وبالأخص الرجال.

وترتبط اضطرابات النوم ارتباطا وثيقا بالعديد من الأمراض العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين ومرض السكري.

وكشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية "Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism" أن النوم يؤثر على الرجال فقط من ناحية الإصابة بالسكري، أي أن زيادة ساعات النوم كثيرا أو حتى انخفاض عددها بشكل ملحوظ من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال فقط.

وشملت الدراسة 788 رجلا وامرأة بصحة جيدة من 19 دولة اوروبية مختلفة، وبأعمار تراوحت ما بين 30- 60 عاما، لمعرفة تأثير مدة النوم على السكري، حيث قام الباحثون بتقييم عدد ساعات النوم التي حظي بها المشتركون خلال ساعات الليل، بالاضافة الى نشاطهم الجسماني، من ثم تحديد قابلية الاصابة بمرض السكري.

وتوصلت النتائج إلى أن الرجال الذين حظوا باقل من سبع ساعات او اكثر من النوم كل ليلة انخفضت لديهم العمليات أيض (تحويل أو تمثيل) الجلوكوز، وذلك مقارنة بالاشخاص الذين ينامون بمعدل 7 ساعات.

وقال الدكتور فيمك روتيرز الباحث الرئيسي في الدراسة إن "نوم الرجال لساعات قليلة او كثيرة ارتبط بانخفاض استجابة الخلايا للانسولين، وبالتالي أدى إلى تقليل امتصاص الجلوكوز ومن ثم زيادة خطر الاصابة بالسكري في المستقبل"، كما لاحظ الباحثون أن الرجال الذين حظوا باقل او اكثر من سبع ساعات نوم كل ليلة، كان مستوى السكر في دمهم اعلى مقارنة بغيرهم.

في المقابل خلص العلماء إلى أن هذه العلاقة ما بين مدة النوم وارتفاع خطر الاصابة بالسكري غير موجودة لدى النساء، بل إن خلايا النساء اللواتي ينمن اقل او اكثر من سبع ساعات كل ليلة، تكون اكثر تفاعلا مع الانسولين، كما تكون خلايا بيتا اكثر فعالية لديهن.

المصدر: "ويب طب"