ميدفيديف: روسيا لن تغير اقتصادها من أجل أي بلد

مال وأعمال

ميدفيديف: روسيا لن تغير اقتصادها من أجل أي بلدرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hssw

أكد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، يوم السبت 2 يوليو/تموز، أن السلطات الروسية لن تقوم بالاستعاضة عن البضائع الروسية، عن طريق الاعتماد على بضائع أي بلد آخر بما في ذلك لتركيا.

وقال رئيس الوزراء خلال مقابلة مع إحدى القنوات الروسية المحلية: "إن روسيا لن تقوم بتغيير الاقتصاد الروسي عن عمد لأجل بلد آخر، بما في ذلك لصالح الشريك التجاري الرئيس لدينا، تركيا".

وأضاف رئيس الوزراء: "أن هذه المسألة (إلغاء القيود التجارية عن تركيا) سيتم تقسيمها إلى مراحل، لاستئناف التعاون التجاري والاقتصادي، وكذلك حل العديد من القضايا السياسية ذات الصلة، بما في ذلك نظام التأشيرات وغيرها من المسائل. دعونا لا نسبق الأحداث، نحن مستعدون لبحث جمع المسائل مع الزملاء الأتراك".

وأشار مدفيديف إلى أن تركيا كانت تحتل حوالي 5% من التجارة الخارجية لروسيا، قبل الأزمة، وأن هذا رقم كبير، لكن ما حدث قد حدث، وليس خطأنا، لذلك لن تحل أية بضائع مكان البضائع الروسية. وأوضح مدفيديف أن الحديث يجري عن استيراد المنتجات الغذائية، وعن السياحة، وغيرها من مجالات التعاون.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الروسي أن إلغاء الإجراءات المتخذة ضد تركيا يجب أن يتم على مراحل، وليس على حساب المنتجين الروس والشركاء الذين احتلوا بالفعل مكانة داخل السوق الروسية.

ويشار هنا إلى أن الرئيس بوتين أمر بتطبيع العلاقات مع تركيا بعد تلقيه رسالة من نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يعتذر فيها عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومقتل قائدها.

وأجرى بوتين وأردوغان، يوم الأربعاء الماضي، أول مكالمة هاتفية بينهما منذ هذا الحادث المأساوي، اتفقا خلالها على اتخاذ الخطوات الضرورية لاستئناف التعاون الثنائي بين البلدين.

المصدر: "سبوتنيك"