مصر تفاوض صندوق النقد الدولي للحصول على قرض

مال وأعمال

مصر تفاوض صندوق النقد الدولي للحصول على قرضصندوق النقد الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs7j

قال وزير في المجموعة الاقتصادية في مصر إن بلاده، التي تعاني من شح شديد في العملة الصعبة بدأت التفاوض مع صندوق النقد الدولي من خلال البنك المركزي لاقتراض 5 مليارات دولار.

وأضاف الوزير: "مصر بدأت مفاوضات من خلال البنك المركزي الأسبوع الماضي مع صندوق النقد لاقتراض 5 مليارات دولار"، منوها إلى أن وفدا من الصندوق قد يزور مصر الشهر المقبل لاستكمال المفاوضات.

ولم يرد محافظ البنك المركزي وأغلب وزراء المجموعة الاقتصادية على طلبات من وكالة "رويترز" للتعليق.

لكن طارق عامر محافظ المركزي قال لاحقا في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية يوم الاثنين "مصر لم تطلب أي برامج مساعدات من صندوق النقد الدولي. الأرقام التي تم ذكرها غير صحيحة. (مصر) على اتصال دائم مع الصندوق لتبادل الآراء حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة".

وكانت مصر سعت بعد الثورة، التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك إلى الاقتراض من صندوق النقد، وكانت على وشك إبرامه بقيمة 3.2 مليار دولار.

لكن ذلك الاتفاق لم ير النور نظرا لانتقال الحكم في منتصف 2012 إلى الرئيس محمد مرسي المنتمي لـ "جماعة الإخوان المسلمين"، الذي سعت حكومته لاحقا لاقتراض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد.

وتكافح مصر شديدة الاعتماد على الواردات لإنعاش اقتصادها منذ عام 2011 التي أعقبتها قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وسيحتاج اتفاق مصر مع صندوق النقد على الأرجح التزامات بإصلاحات كخفض دعم الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

المصدر: "رويترز"