5 أسرار أثرية من آسيا تتصدرها دولة عربية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs4m

تعتبر قارة آسيا من القارات الحبلى بالأسرار خاصة الأثرية منها، وفي التقرير التالي نسلط الضوء على 5 أسرار أثرية رائعة يشهد التاريخ بعظمتها.

تلال ترابية في كمبوديا

اكتشف علماء الآثار عام 2016 سواتر ترابية غامضة على شكل قبة في بعض المدن في كمبوديا القديمة، الغريب في الأمر أن تلك السواتر ما زالت محتفظة باشكالها اللولبية الرائعة منذ ما يقرب من 1000 عام، وهذه الهياكل الترابية ظلت مخبأة في أدغال عميقة من كمبوديا، وتم اكتشافها مؤخرا.

ركن إعدام يبكاشي، الهند

تتميز الهند بالعديد من المعابد الرائعة والمذهلة، ومنها معبد يباكشي، حيث يعتبر المعبد المثير للاهتمام، هذا الركن غير عادي، حيث أنه لا يلمس الأرض ولكن بدلا من ذلك معلق من السقف.

شيد المعبد يباكشي في 1583، ويقع في مقاطعة أنانتابور جنوب ولاية اندرا براديش، وهو عبارة عن عمود معلق يظهر عبقرية الهندسة منذ القدم في بناء المعابد في الهند.

وقد حاول الكثير اكتشاف لغز هذا المعبد وأنه معلق من السقف ولكن حتى الآن لم يكتشفه أحد.

خت شبيب بالأردن

خط شبيب هو جدار غامض بني في جميع أنحاء البلاد من الأردن، يمتد طوله حوالي 150 كيلومتر، وقد انتابت الحيرة الكثير من العلماء بسبب هذا الهيكل الأثري.

أحد الجوانب المثيرة للفضول في خت شبيب هو أنه بني كفاصل بين البدو والفلاحين، ولم يشيد من أجل أن يكون جدارا دفاعيا أو شيئا آخر.

مصاطب الأرز بالفلبين

تعتبر مصاطب الأرز في الفلبين واحدة من الكنوز الثقافية والأثرية الأكثر قيمة في الفلبين، ويعتبر هذا الصرح الرائع تحفة عبقرية بكل المقاييس، ورمزا للثفافة الفلبينية." وفي عام 1995، أعلنت اليونسكو إيفوغاو رايس المدرجات أحد مواقع التراث العالمي.

وتقول السجلات الفلبينية أن عمر تلك المصاطب ما بين 2000 و 3000 سنة، وهذا ما قاله علماء الانثروبولجي الأمريكيين.

الدوائر الكبرى بالأردن

وبصرف النظر عن خت شبيب، فالأردن لديه أثر آخر رائع، فالدوائر الكبرى التي لديه تعتبر معلما آخر لذلك البلد.

وتتكون هذه الهياكل الضخمة من الجدران الحجرية بطول 400 متر واكتشفت لأول مرة في 1920.

ويقول الخبراء إن بناء هذه الدوائر لم يكن صعبا، وقد تكون بنيت في أسبوع واحد، وآخرون يقولون إنها بنيت أيضا في وقت أطول وتعتبر معقدة بشكل كبير.

المصدر: وكالات