يورو2016 .. فرنسا للعبور إلى ربع النهائي وايرلندا للثأر

الرياضة

يورو2016 .. فرنسا للعبور إلى ربع النهائي وايرلندا للثأرمنتخب فرنسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrz1

سيكون على فرنسا العبور إلى ربع النهائي عندما تواجه إيرلندا الباحثة عن الثأر بعد لمسة اليد الشهيرة في 2009وذلك عندما يلتقيان الأحد 26 يونيو/حزيران في ليون في ثمن نهائي كأس أوروبا.

وتعيد هذه المواجهة إلى الذاكرة ما حصل في الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 وتحديدا في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 عندما سيطر تييري هنري على الكرة بيده ومررها إلى وليام غالاس الذي سجل هدف التعادل 1-1 في الوقت الإضافي وقاد بلاده إلى النهائيات على حساب إيرلندا (انتهى لقاء الذهاب 1-0 لفرنسا).

وبغض النظر عن فرصة الثأر أمام الإيرلنديين، فإن منتخبهم يخوض الدور ثمن النهائي في البطولة للمرة الأولى في تاريخهم، فيما يعد المنتخب الفرنسي من أبرز المرشحين للقب الثالث في تاريخه.

وحجزت فرنسا بطاقتها إلى ثمن النهائي بسهولة وبعد أول الجولتين بفوزها على رومانيا 2-1 وألبانيا 2-0، قبل أن تتعادل في المباراة الثالثة مع سويسرا سلبا، فتصدرت ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط.

 وانتظر منتخب إيرلندا حتى الجولة الأخيرة ليخطف بطاقة التأهل كأحد أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعة الخامسة جامعا 4 نقاط، بفارق نقطتين خلف إيطاليا وبلجيكا.

فارق واضح بالمستوى

قدم منتخب فرنسا أداء مقبولا لكن ديشان تعرض لانتقادات كثيرة بسبب التبديلات التي أجراها، لكن يمكنه أن يعول على نجم وسط يوفنتوس الإيطالي بول بوغبا المطلوب من أبرز الأندية الأوروبية بعد استعادة مستواه إثر الأداء الجيد الذي قدمه امام سويسرا والفرص التي حصل عليها خاصة من التسديدات البعيدة، لأنّه كان عاديا جدا في مباراة الافتتاح ثم أبقاه المدرب احتياطيا أمام ألبانيا قبل الزج به في الشوط الثاني.

المجد وليس الثأر

أكد الإيرلندي الشمالي مارتن أونيل مدرب منتخب جمهورية إيرلندا أنه يريد من لاعبيه التركيز على تحقيق المجد عوضا عن التفكير بتحقيق الثأر من فرنسا.

وقال أونيل: "أعتقد بأننا قررنا نسيان ما حصل هذا موقف صادر عن الإيرلنديين سيتم الحديث عن هذه النقطة بالطبع، لكن لا أعتقد بأنها ستشغلنا عندما نخوض المباراة".

ولم يخلد لاعبو أونيل إلى النوم حتى الساعة الخامسة والنصف من فجر الخميس بعد أن اضطروا للسفر من ليل حيث أقيمت مباراة الجولة الأخيرة ضد إيطاليا، إلى مقرهم في فرساي (ضواحي باريس).

وعلق أونيل على مسألة الراحة التي حظي بها المنتخب الفرنسي، معتبرا أنها قد تلعب دورا هاما، وأضاف: "أنا أتفهم هذا الأمر، كبلد مضيف، يجب أن تحظى ببعض الأفضلية، لو كانت البطولة في إيرلندا، لقمت بالأمر ذاته ولجعلت المنتخبات التي ستواجه إيرلندا تخوض مباراة كل ليلة دون أن نلعب نحن لمدة عام".

ويحوم الشك بشأن مشاركة لاعبي منتخب إيرلندا المدافع ستيفن وارد لإصابته أمام إيطاليا في الكاحل، وجون والترز لإصابة في وتر آخيل.

وقال برادي مسجل الهدف في مرمى إيطاليا: "الهدف الذي سجلته يجعلني اشعر بالفخر أن أكون جزءا من هذا التاريخ الرائع".

ودعا النجم السابق ومساعد المدرب روي كين اللاعبين إلى تكرار الأداء الذي قدموه أمام إيطاليا بقوله: "إذا قدمنا ذلك الأداء فإن لدينا فرصة، سنحارب ولكننا نحتاج إلى الطاقة".

المصدر: أ ف ب