‏توقيع اتفاقيات روسية - صينية في مجالات عدة

مال وأعمال

‏توقيع اتفاقيات روسية - صينية في مجالات عدةزيارة الرئيس الروسي الى الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hryz

تم خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين، السبت 25 يونيو/حزيران، توقيع عدد من الوثائق والاتفاقيات الثنائية للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ووقعت روسيا والصين بيانا مشتركا حول تعزيز الاستقرار الاستراتيجي العالمي.

كما تم توقيع بيان حول إطلاق التفاوض لوضع اتفاقية التعاون التجاري - الاقتصادي بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والصين.

وقال بوتين في أعقاب مباحثاته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، في بكين: "تم تركيز الاهتمام الرئيس خلال المباحثات على مسائل تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد"، مشددا على أن الصين تعتبر الشريك التجاري الرائد لروسيا.

وذكر بوتين أن البلدين اتفقا على بذل جهود أكثر لتطوير العلاقات التجارية - الاقتصادية.

في مجال الأسواق المالية

وقع المصرف المركزي الروسي مذكرة تعاون مع اللجنة الصينية لتنظيم الأوراق المالية، بهدف زيادة التعاون بين البلدين في هذا المجال.

توسيع التعاملات بالعملة الوطنية

وأكد بوتين، أن روسيا والصين ستوسعان نطاق التعاملات بالعملة الوطنية بين البلدين، من أجل تخفيض الاعتماد على الظروف الخارجية.

وأضاف بوتين: "من أجل تخفيض الاعتماد على الظروف الخارجية، نحن نوسع نطاق استخدام العملتين الوطنيتين في التعاملات البينية. وحصة الروبل الروسي في هذه التعاملات تبلغ 3%، وحصة اليوان الصيني أكبر بكثير - 9%".

الطاقة

وقعت روسيا والصين، اتفاقا مع بنكين صينيين لمنح قروض لتمويل بناء مصنع "يامال للغاز الطبيعي المسال".

وأفادت وكالة "تاس" الروسية، بأن الأموال المسحوبة، هي من بنك التنمية وبنك الصادرات والواردات الصينيين.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام، أن شركة "نوفاتيك" الروسية للطاقة، وافقت على جذب 19 مليار دولار كتمويل خارجي لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال المذكور.

وأكد بوتين، أن الطاقة لا تزال المجال الرئيس للاتصالات العملية بين البلدين. وقال:"روسيا تزيد من حجم التوريدات عبر خط أنابيب النفط الروسي – الصيني، ويتواصل تنفيذ مشروع تشييد المصفاة النفطية في تيانجين، ووفقا للجدول يستمر بناء خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا"، الذي يجب أن يبدأ العمل بكامل طاقته في عام 2020، ويجري تنسيق شروط توريد الغاز الروسي عبر خط غربي".

واتفقت موسكو وبكين على التعاون بشأن مسألة الطاقة الذرية في دول العالم الثالث.

وقال بوتين: "هناك تعاون بين بلدينا في مجال الطاقة الذرية السلمية.. نبذل جهودا ليبدأ مفاعلان جديدان في محطة "تيانوان" الذرية عملهما عام 2018". وقد بني المفاعلان حسب التكنولوجيات الروسية. ونتفق على أننا سنعمل بمزيد من النشاط في أسواق دول ثالثة".

كما وقعت شركة "روس نفط" الروسية، اتفاقا مع شركة "ChemChina" الصينية للطاقة، لتوريد بين 1.2 و2.4 مليون طن من النفط الروسي سنويا، وبناء مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأقصى الروسي. 

ووقعت مذكرة التعاون في مجال مستودعات الغاز تحت الأرض بين شركة "غازبروم" الروسية ومؤسسة النفط الوطنية الصينية.

النقل

ووقعت اتفاقية التعاون الاستراتيجي متعدد الوانب بين شركتي السكك الحديدية الروسية (أر جي دي) والصينية. وأعرب الجانبان عن اهتمامهما لتنفيذ مشاريع بصورة مشتركة في إطار الاتحاد الأوراسي، وحزام "طريق الحرير" الاقتصادي.

ووفقا للوثيقة فإن الجانبين سيساعدان على تنشيط العمل لتطوير ممرات نقل دولية تمر عبر أراضي روسيا والصين، فضلا عن البلدان الأخرى، و تطوير البنية التحتية للقطاعات الوطنية للممرات الدولية وتحسين أداء السكك الحديدية من أجل زيادة سرعة القطارات. كما يعتزم الطرفان تقديم المساعدة على تنظيم حركة قطارات الحاويات الدولية ونقل البريد.

كما اتفق الجانبان على إنشاء ممر للنقل عالي السرعة بين موسكو وبكين، والانتهاء من مشروع الخط السريع بين موسكو وقازان هذا العام كمشروع أولوي لهذا الممر.

ووقعت الحكومة الروسية مع نظيرتها الصينية، اتفاقية للتعاون حول برنامج إنتاج مروحية مدنية ثقيلة من طراز "AHL"، ستقوم بتنفيذه شركة "مروحيات روسيا" و"AVIC" الصناعية الصينية للطيران، بحيث يبلغ وزنها مع حمولتها 38.2 طنا، وتبلغ سرعتها القصوى 300 كم / ساعة. 

في المجال الإعلامي

كما وقع الزعيمان بيانا مشتركا حول التعاون في تطوير المجال الإعلامي.

وتم التوقيع على اتفاقية إطار حول التعاون بين شركتي "روس تيليكوم" الروسية و"هواوي" الصينية.

التأمين

وقع بنك روسيا ولجنة تنظيم التأمين الصينية على خطة التعاون المشترك في مجال التأمين خلال 2016 -2018، بحيث يتعاونان في مجال تبادل المعلومات لتطوير أسواق التأمين الوطنية.

المصدر: وكالات روسية