منحة أوروبية للأردن بقيمة 90 مليون يورو

مال وأعمال

منحة أوروبية للأردن بقيمة 90 مليون يورومنحة أوروبية للأردن بقيمة 90 مليون يورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrri

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، الأردني إبراهيم سيف، أن الأردن سيوقع مع الاتحاد الأوروبي قريبا اتفاقية منحة بموازنة إضافية بقيمة 90 مليون يورو.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة الطاقة والاتحاد الأوروبي باختتام مشروع (المساعدة الفنية المقدمة لمشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة)، الخميس 23 يونيو/حزيران، الممول من الاتحاد الأوروبى بقيمة 40 مليون يورو.

وأشار سيف، إلى أهمية دور المشروع بالمساعدة فى إنفاذ الاستراتيجية الوطنية الأردنية لقطاع الطاقة، قائلا: "إن المشروع وضع إطارا قانونيا وتنظيميا لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وأسهم فى تعزيز بناء القدرات المؤسسية والفنية لجميع الشركاء، خاصة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والمركز الوطنى لبحوث الطاقة".

من جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبى لدى المملكة أندريه ماثيو فونتانا، أهمية المشروع الذى قدم الاتحاد من خلاله للأردن دعما جوهريا لتنمية الاستثمارات فى قطاع الطاقة المتجددة.

وأفاد فونتانا، بأن المشروع أنجز تطبيقات استخدام الطاقة بكفاءة فى سبيل التنفيذ الفعال للاستراتيجية الوطنية للطاقة فى المملكة، التي تهدف إلى توفير 10% من خليط الطاقة الرئيسية من مصادر الطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز وتوفير 20% من استهلاك الطاقة الحالي.

المصدر: وكالات