قناة " RTD " الروسية تحتفل بعيد ميلادها الخامس

الثقافة والفن

قناة قناة " RTD "
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrpd

تحتفل اليوم قناة " RTD " الروسية 24/24 للأفلام الوثائقية بعيد ميلادها الخامس. وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف قد قام بتدشين تلك القناة في يونيو/ حزيران عام 2011.

أخرجت القناة المذكورة على مدى الـ5 أعوام التي مضت مئات الأفلام الوثائقية التي منح الكثير منها جوائز دولية. ومن ضمنها جائزة مهرجان " New York Festivals " وجائزة " OMNI Intermedia Awards " وغيرها.

وقالت مديرة القناة يكاترينا ياكوفليفا إنه كان من المفترض أولا أن تحكي القناة عن روسيا فقط. لكنها تعدت بسرعة حدود روسيا لتتحدث عن العالم كله. وأضافت قائلة:" إن القناة أخرجت خلال تلك الفترة ما يزيد عن 500 فيلم وثائقي مستوحى من قصص عجيبة أتـى بها شبابنا من شتى أنحاء العالم ، ناهيك عن الأفلام التي تُجري تحقيقات صحفية تم تصويرها في البلدان التي تشهد حروبا ونزاعات مسلحة.

وكان فريق التصوير التابع للقناة قد أتى من كردستان السورية بفيلم " من أجل الربح" الوثائقي الذي يروي قصة الاتصال المحتمل بين تركيا وإرهابيي تنظيم "داعش". ولفت هذا الفيلم انتباه وزارة الخارجية الروسية وسيتم عرضه في منظمة الأمم المتحدة. وقد قدم الفيلم أدلة إحصائية دقيقة على اتجار "داعش" بالنفط. أما بعض الدواعش الأسرى فتحدثوا عن آليات حصول "داعش" على المساعدة من تركيا.

وهناك فيلم آخر بعنوان " النساء ضد "داعش" يروي قصة صراع الفتيات الكرديات مع الإرهابيين الذين يعتبرون الموت على يد مرأة إهانة لهم، وفيلم وثائقي عن تجارة المخدرات في أفغانستان بعنوان "الأفيون للشعوب" أخرجه فريق القناة الذي تعرض للقصف في أثناء تصوير الفيلم.

وهناك بضعة أفلام وثائقية تم تصويرها في موضوع الأزمات العسكرية، من ضمنها فيلم "جرح" الذي يحكى عن اليوميات الصعبة لسيارة الإسعاف في مدينة دونيتسك بجنوب شرق أوكرانيا ، وفيلم " لماذا" الذي تم تصويره بمناسبة ذكرى مرور 15 عاما على قصف الناتو ليوغوسلافيا.

وقد أثار فيلم "الوادي النائم" ضجة في وسائل الإعلام العالمية. يحكي الفيلم عن أهالي قرية كازاخية (دولة كازاخستان) غرقوا في نوم غير طبيعي لمدة بضعة أيام. وكانت صحف "واشنطن بوست" و"تلغراف" و"دايلي مايل" و"ويك" وغيرها قد نشرت مقالات نقدية في موضوع الفيلم . وضمن تلك القائمة فيلم "أغافيا" الذي يروي قصة متشردة بالغة من العمر 70 عاما تعيش منعزلة في غابة نائية بسيبيريا تبعد مئات الكيلومترات عن مراكز الحضارة.

وقد منحت أفلام القناة أكثر من مرة جوائز دولية ، وضمنها جائزة مهرجان" New York Festivals " ، وجائزة " OMNI Intermedia Awards " وجائزة " MediaExellence Award " ، وجائزة " Broudcast Digital Awards ".

وكان فيلم " الثأر " حول العادات القديمة لشعوب القوقاز قد حاز عام 2014 على الجائزة الذهبية لمهرجان " New York Festivals ". وكرم المهرجان نفسه فيلم "أفريقيا البيضاء " عن حياة المُهْق (جمع أمهَق albinic = albinotic) في تنزانيا عام 2015 بجائزته الفضية.

وقبل ذلك عام 2011 منح فيلم "مدينة الملائكة الصغار" الذي صُور بمناسبة الذكرى السادسة لاختطاف الرهائن في بسلان (أوسيتيا الشمالية) جائزة " OMNI Intermedia Awards ". وفاز في العام نفسه فيلم "أطفال التوندرا" عن حياة شعوب أقصى شمال روسيا في الجائزة الروسية "سترانا" (البلاد).

المصدر: RT