الأسد يكلف وزير الكهرباء بتشكيل حكومة جديدة

أخبار العالم العربي

الأسد يكلف وزير الكهرباء بتشكيل حكومة جديدةعماد خميس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrko

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الأربعاء 22 يونيو/حزيران، مرسوما بتكليف المهندس عماد محمد ديب خميس بتشكيل الحكومة السورية الجديدة.

وكانت مصادر قد أفادت قبل أيام لموقع "RT" بأنه سيتم تكليف المهندس عماد خميس وزير الكهرباء الحالي، بتشكيل الحكومة السورية الجديدة. لكن وكالة "سانا" نقلت آنذاك عن مصدر إعلامي نفيه صحة الخبر.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ "RT"، فإن خميس قد أوشك بالفعل على الإعلان عن أسماء طاقمه الحكومي الجديد الذي يضم 12 وزيرا جديدا، مع احتفاظ الوزارات السيادية بوزرائها الحاليين وهم : وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ، وزير الداخلية محمد الشعار، وزير الدفاع فهد جاسم الفريج،  ووزير المالية اسماعيل اسماعيل.

ودخل إلى الحكومة الجديدة كل من فارس الشهابي نائبا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الإقتصادية – وزيرا للصناعة، حيان سليمان وزيراً للاقتصاد، بشر الصبان وزيراً للإدارة المحلية، محمد جهاد اللحام وزيرا للعدل ، هلال هلال وزيرا للاتصالات ، نصوح سمنية وزيراً للكهرباء، السفير علي عبد الكريم وزيرا للإعلام، راما عزيز وزيرة للزراعة، عماد الأصيل وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، فاديا ديب وزيرة للصحة ، فرح المطلق وزيرا للتربية.

وبذلك يحتفظ كل من وزراء النفط سليمان عباس، والتعليم العالي محمد عامر مارديني،  والمصالحة الوطنية علي حيدر، والثقافة عصام خليل،  والأشغال العامة حسن عرنوس، والشؤون الاجتماعية ريما القادري، والعمل خلف العبدالله، والنقل غزوان خيربك، والإسكان محمد وليد غزال، والموارد المائية كمال شيخة، والأوقاف محمد عبد الستار السيد، والتنمية الإدارية حسان النوري، والبيئة نظيرة سركيس،  والسياحة بشر اليازجي بحقائبهم.

يذكر أن المهندس عماد محمد ديب خميس رئيس الحكومة السورية الجديد من مواليد ريف دمشق 1961، وهو حاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق عام 1981، وكان كلف بإدارة عدد من المديريات في المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية من 1987 لغاية 2005، وعمل مديرًا عامًا للشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق من 2005 إلى 2008، ومديرًا عامًا للمؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية من 2008، وكان وزيرا للكهرباء في الحكومة السابقة، وهو متزوج وله ثلاثة أولاد، بنتان وأبن.

 وسبق للرئيس السوري أن كلف وائل الحلقي مرتين على التوالي بتشكيل الحكومة - في أغسطس/آب عام 2012 وأغسطس/آب عام 2014. وكان المراقبون قد ربطوا رحيل الحلقي من منصب رئيس الوزراء بارتفاع أسعار المحروقات في البلاد.

السفير السوري لدى موسكو يتوقع استكمال تشكيل الحكومة السورية هذا الأسبوع

توقع السفير السوري لدى موسكو رياض حداد استكمال عملية تشكيل الحكومة السورية الجديدة في غضون يومين أو ثلاثة.

وذكر الدبلوماسي بأن تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا يأتي وفقا للدستور في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت في أبريل/نيسان الماضي. وأكد أن هذه الخطوة لا تتعارض على الإطلاق مع عملية تسوية النزاع السوري بالوسائل السلمية.

كما أعرب حداد عن ثقته بأن وزير الخارجية وليد المعلم سيحتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!