الصين تتفوق على نفسها وتصنع أسرع كمبيوتر في العالم

العالم الرقمي

الصين تتفوق على نفسها وتصنع أسرع كمبيوتر في العالمالصين تتفوق على نفسها وتصنع أسرع كمبيوتر في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrgr

سيطرت الصين منذ سنوات على صدارة أقوى الكمبيوترات الفائقة أو ما يدعى السوبر كمبيوتر، وهذه المرة تفوقت على نفسها بإطلاق "Sunway TaihuLight" الذي احتل المركز الأول حسب تصنيف Top 500.

ويعني هذا أن الكمبيوتر الجديد تفوق أيضا على مواطنه الكمبيوتر "Tianhe-2" الذي حل وصيفاً أول حسب منظمة "Top 500" المتخصصة في تصنيف هذا النوع من الكمبيوترات.

ويختلف الكمبيوتر "Sunway TaihuLight" عن الكمبيوترات التي تنافست في السنوات الماضية، حيث اعتمد بشكل كامل على التقنية الصينية في نظام يصل إلى 40960 عقدة، تدعمه رقاقات المعالج 260-core ShenWei 26010، ليكون أسرع كمبيوتر عملاق في العالم.
ويأتي الكمبيوتر العملاق من "Sunway" في الصدارة بقدرة معالج تصل إلى 93 "بيتا فلوب"، وهي بذلك تقدم نظاما جديدا بقدرة تفوق ثلاث مرات قدرة النظام الفائز العام الماضي  "Tianhe-2" الذي حقق قدرة 33.85 "بيتا فلوب"، كما تخطى الكمبيوتر الفائز لهذا العام نظام  "Tianhe-2" في كفاءة استهلاكه الطاقة بنسبة 15.3 megawatts.

وقد أكدت مؤسسة "Top500" أن القوانين التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة ساهمت بشكل كبير في فوز "Sunway TaihuLight" في هذه المسابقة، حيث كان من المتوقع أن تتم ترقية نظام "Tianhe-2" هذا العام بأحدث معالجات أنتل "Xeon Phi" ليصل إلى 100 "بيتا فلوب"، إلا أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة حالت دون ترقية النظام وأدت إلى فوز "Sunway".
جدير بالذكر أن القيود التي فرضت على التجارة في الفترة الأخيرة ساهمت ايضاً في تطوير صناعة رقاقات المعالج في الصين، لذا من المتوقع أن يكون الجيل القادم من نظام حاسوب "Sunway TaihuLight" أقوى مع إصدار أقوى وبأداء أفضل لرقاقات المعالج.

المصدر: www.engadget.com