علماء الرياضيات يكشفون أخطار الإرهاب بواسطة "VK" الروسية

العالم الرقمي

علماء الرياضيات يكشفون أخطار الإرهاب بواسطة فكونتاكتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr1b

قام الباحثون في جامعة (ميامي) الأمريكية بوضع نموذج كمبيوتري لتصرف أعضاء تنظيم "داعش" على الانترنت ، الأمر الذي يمكن أن يساعد على متابعة نشاط "الدواعش" والقضاء على أخطار إرهابية.

وقام علماء الرياضيات بتحليل مدونات سجلها الأعضاء في 196 مجموعة لها علاقة بـ"داعش" داخل شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " في غضون 8 أشهر من العام الماضي .

وعلى الرغم من أنهم في غالبيتهم ( 108 آلاف شخص ) لم يلتق أبدا بعضهم ببعض فإنهم قد أظهروا قدرات تنظيمية على زيادة عدد المجموعات وإعادة تشكيل تلك المجموعات بعد حجبها ، ناهيك عن تحريض أعضائها على القيام بهجمات إرهابية.

وحسب قول العلماء فإن نشاط الانترنت لدى هؤلاء يشبه نمو البلورات حيث يلتحم البشر بمجموعات ويشاركون في أنشطتها ويتبادلون المعلومات.

ولجأ العلماء إلى معادلات فيزيائية وكيميائية تستخدم لوصف التصرف الجماعي للجسيمات. واتضح أن التكامل والتعاون بين أعضاء المجموعات يزداد عشية اتخاذ خطوات حقيقية. أما المجموعات نفسها فتندمج مع مجموعات أخرى وتزداد حجما وقت تدبير العمليات.

ويرى العلماء أنه يمكن الحيلولة دون القيام بأعمال عنف من جانب تنظيم "داعش" من خلال تركيز الاهتمام على بضع مجموعات محورية، حيث تناقش تفاصيل العمليات وقنوات التمويل ومكافحة الطائرات من دون طيار .

يذكر أن "VK " (فكونتاكته) الروسية هي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في أوروبا. ويبلغ عدد مستخدميها 350 مليون شخص من مواطني مختلف البلدان.

المصدر: نوفوستي