خبير عسكري: المقاتلة "تي-50" لن تصبح "دمية مكلفة"

أخبار روسيا

خبير عسكري: المقاتلة مقاتلة روسية من طراز "تي-50"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqyv

اعتبر الخبير العسكري، إيفان كونوفالوف، أن أحدث المقاتلات الروسية "T-50" تتفوق على منافستها المباشرة، الطائرة الأمريكية "إف-22 رابتور" من حيث تكلفة الإنتاج ومجال الاستخدام.

المقاتلة "T-50" المتعددة المهام (سوخوي باك فا) من الجيل الخامس، من شأنها أن تحل محل المقاتلة "سو-27" في سلاح الجو الروسي، ويخطط لأن يحصل الجيش الروسي على 55  قطعة منها بحلول العام 2020.

وقال إيفان كونوفالوف، رئيس مركز القضايا الاستراتيجية، لوكالة "سبوتنيك" إن الطائرة الوحيدة التي تقدر على المنافسة مع "T-50" هي الطائرة "إف-22 رابتور" الأمريكية.

وأشار الخبير في هذا الصدد إلى أن سعر إنتاج "إف-22" يعادل 147 مليون دولار وهو مبلغ كبير جدا حتى بالنسبة إلى الولايات المتحدة، لذلك أوقف إنتاج هذه الطائرات عند حد 187 طائرة وأغلق المشروع. وأمّا "بعد أن صنعوا هذه الطائرات، وهو أمر مكلف للميزانية الأمريكية، فما هو مجال استخدامها؟ إنها عبارة عن دمى غالية حتى إن الأمريكيين أنفسهم لا يحاولون استخدامها". 

بينما تكلفة إنتاج المقاتلة الروسية الجديدة أرخص بكثير وهو الأمر الذي يجعل مجال استخدامها أوسع.

وقال: "نظرا إلى أن البرنامج لا يزال قيد التطوير، فمن السابق لأوانه تحديد السعر النهائي. لكن، وفي جميع الأحوال، فمقارنة بـ"إف-22" سيكون السعر أقل بكثير. أما ما يتعلق بمجال استخدام "T-50" فستكون هذه الطائرة بالطبع سلاحا رادعا، وهذا يعني أن الدولة التي تمتلك مثل هذه الأسلحة قوية وجيشها قوي، وهي قادرة على مواجهة أية التحديات. إنها المهمة الأكثر أهمية".

المصدر: نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة