موسكو وسيئول تؤكدان مواصلة جهود تعزيز العلاقات

مال وأعمال

موسكو وسيئول تؤكدان مواصلة جهود تعزيز العلاقاتوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الكوري الجنوبي، يون بيونغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqib

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره الكوري الجنوبي، يون بيونغ، يوم الاثنين 13 يونيو/حزيران آفاق التواصل بين البلدين على أعلى المستويات.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي عقب لقائهما في موسكو: "بشكل عام، حسب تقييمنا، تلك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس بوتين إلى الجمهورية الكورية في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، يتم تنفيذها، ونحن اتفقنا على الاستمرار ببذل الجهود في هذا الاتجاه، وناقشنا كذلك آفاق اتصال جديد على أعلى المستويات".

ولفت الوزير الروسي إلى أن موسكو وسيئول مهتمتان بالحفاظ على ديناميكية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث قال لافروف: "إن الجانبين أعربا عن رغبتهما في تعزيز الحوار السياسي بهدف الارتقاء بعلاقاتنا إلى مستوى جديد، كما أعربا عن اهتمامهما في الحفاظ على زخم العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وأضاف لافروف أن اللجنة الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، الذي يضم كل من روسيا، وبيلاروس، وكازاخستان، وقرغيزستان، وأرمينيا، مستمرة في التواصل مع كوريا الجنوبية فيما يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين دول الاتحاد الأورواسي وكوريا الجنوبية.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، وبيلاروس، وكازاخستان، وقرغيزستان، وأرمينيا) يضمن لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد وهي التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

كما أعلن الوزير الروسي أن اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين روسيا وكوريا الجنوبية، سوف يعقد في العاصمة الكورية سيئول في أغسطس/آب القادم. وقال لافروف: "اتفقنا على عقد مشاورات برلمانية جيدة جدا حول كافة القضايا، لكي نحضر لاجتماع اللجنة الحكومية المشتركة، الذي سيعقد في أغسطس/آب من العام الجاري في سيئول".

وفي المؤتمر الصحفي المشترك، دعا وزير خارجية كوريا الجنوبية وزير الخارجية الروسي إلى زيارة كوريا الجنوبية في أي وقت يراه مناسبا. وقال يون بيونغ: "أرى أن لقاءنا اليوم، أصبح نقطة انطلاق جديدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا، نحن ننتظر أن يزور الوزير لافروف، كوريا الجنوبية في أي وقت يناسبه".

المصدر: وكالات روسية