أبرز الخارجين من "باب الحارة" الأسباب والدوافع

الثقافة والفن

أبرز الخارجين من أبرز المنسحبين من مسلسل "باب الحارة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqgd

تفاجأ متابعو المسلسل السوري "باب الحارة" بتغير جذري في الجزء الثامن، والذي لم يقتصر على تغيير الكاتب وجهة الإنتاج ومجريات الأحداث، بل شمل عددا من أبرز أبطال المسلسل.

أسباب التغيير تعود إلى مشاكل فنية ومادية منعت ظهور البعض في أجزاء المسلسل، فيما أعلن ممثلون آخرون عزمهم عدم المشاركة في هذا العمل الفني مرة أخرى في حال جرى تصوير أجزاء جديدة.


الفنان السوري وائل شرف الذي يؤدي دور "العقيد معتز" من الجزء الثامن، كانت هناك نية لاستبعاده في الجزء الرابع، وجرى بالفعل إسناد الدور إلى الممثل قصي الخولي لأيام قبل العدول عن هذا الرأي وإعادته مرة أخرى لتجسيد دور العقيد معتز.

الفنان السوري وائل شرف الذي يؤدي دور "العقيد معتز"



واعتبر أن السبب الرئيسي لهذا الاستبعاد هو الأجر المادي العالي الذي طلبه شرف، بينما أوضح مقربون منه أن العمل لم يعد يقدم إضافة خاصة له لذا حاول التعويض ماديا.

فيما اعتبر مخرج المسلسل ناجي طعمي، أن شرف ينكر فضل المسلسل عليه، بينما رد شرف بأن الفضل لله ثم لاجتهاده الشخصي موضحا أن هذه الشخصية أخذت من عمره 7 سنوات ليستطيع تجسيدها بهذا الشكل الجيد.

الممثل والمؤلف السوري طلال مارديني، الذي أعلن مؤخرا ندمه على المشاركة في الجزء الثامن من مسلسل "باب الحارة"، أكد أنه لن يعمل مرةً أخرى في أي أجزاء تالية للمسلسل، وذلك في تدوينة له على صفحته الشخصية على فيسبوك.

الممثل والمؤلف السوري طلال مارديني


وشن مارديني الذي يؤدي شخصية "الأستاذ غسان" هجوماً عنيفاً ضد الجزء الثامن من المسلسل بسبب إخلاف مواعيد التصوير معه، إذ زادت أيام التصوير عما كان متفقاً عليه - حسب قوله- كما أبدى انزعاجه من وضع اسمه في تتر المسلسل بطريقة سيئة، ولفت إلى قلة الأجر الذي تقاضاه مقارنة بمجهوده.

وجرى أيضا استبعاد الفنان السوري سامر المصري الذي أدى دور العقيد، وهي إحدى الشخصيات المحورية في المسلسل، وقد انسحب من الجزء الرابع، فيما كشف بعد انتهاء الجزء السابع من المسلسل عن سبب انسحابه، وأوضح أنه تفاجأ وقتها بإلغاء المخرج بسام الملا شخصيات محورية في المسلسل، مثل الفنان وائل شرف الذي يقوم بدور "العقيد معتز".

الفنان السوري سامر المصري قام بدور "العقيد أبو شهاب"



وعلم حينها من مجموعة العمل بنية المخرج تحويل شخصيته في المسلسل إلى شخصية خائنة تتعاون مع الاحتلال، وقد هاجم المصري العمل الفني بقوله، "لو عرفان هيك رح يصير بها المسلسل كنت سلمت حالي للفرنساوي من الجزء الأول وأخدت لجوء وقعدت بباريس".


وقررت الفنانة ليليا الأطرش التي تؤدي دور "لطيفة" ابنة "فريال" والزوجة الأولى لـ "عصام"، الاعتذار عن الجزء الثامن من المسلسل، بعد مشاركتها في الأجزاء السبعة السابقة، وذلك بسبب انشغالها بتصوير مسلسل "السلطان والشاة" مع الفنان كمال أبو رية في مصر، وتضارب مواعيد التصوير بين المسلسلين.

الفنانة ليليا الأطرش التي تؤدي دور "لطيفة" زوجة عصام



واعتذر الفنان السوري أيمن زيدان عن المشاركة في الجزء الثامن، بعدما جسد شخصية "أبو ظافر" في الجزئين السادس والسابع من المسلسل، وذلك بسبب انشغاله بإخراج مسلسل "أيام لا تنسى"، فيما حل بديلاً عنه الفنان أسعد فضة.

الفنان السوري أيمن زيدان



ولم تظهر في الجزء الثامن من المسلسل الفنانة صباح بركات التي أدت دور "أم حاتم"، وظهر بدلا عنها زميلتها ناهد الحلبي، ولم تكن تلك المرة الأولى، ففي الجزء الخامس من المسلسل جرى استبدال بركات بالحلبي، قبل أن تعود الحلبي لتجسيد شخصية أم حاتم في الجزئين السادس والسابع، لتختفي مرة أخرى في الجزء الثامن.

الفنانة صباح بركات التي أدت دور "أم حاتم"



انسحب أيضاً عدد من الفنانين من هذا العمل الدرامي في أجزاء سابقة، مثل الفنانة فداء كبرا التي تؤدي دور "مطيعة"، والفنان جهاد عبده الذي أدى دور "رياض" حتى اعتذاره عن المشاركة في الجزء السادس لانشغاله بتصوير فيلم عالمي في هوليوود.

وكذلك الفنانة شكران مرتجي التي لعبت دور "أم بدر" التي انشغلت عن الحضور في الجزء السادس بتصوير عمل فني عربي في لبنان، وغابت أيضاً الممثلتان الشابتان نجلاء خمري، وإمارات رزق.

الفنانة شكران مرتجي التي لعبت دور "أم بدر"



فيما لم يكن الانسحاب وحده هو سبب تغير وجود بعض المشاهير في تجسيد شخصيات أبطال المسلسل، فالموت غيب آخرين من أبطاله، من بينهم الفنان وفيق الزعيم الذي لعب دور "أبو حاتم"، وكذلك الفنان سليم كلاس صاحب دور "أبو خاطر"، والممثل محمد رافع الذي أدى دور "إبراهيم"، وكذلك الممثل حسن دكاك صاحب دور "أبو بشير الفران"، وأيضاً الفنان صبحي الرّفاعي الذي جسد شخصية "أبو مرعي".

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية