مسؤول ألماني يدعو إلى إعادة روسيا لـG7

أخبار العالم

مسؤول ألماني يدعو إلى إعادة روسيا لـG7وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابرييل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqcj

أعلن وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابرييل، السبت 11 يونيو/حزيران، أنه ينبغي أن تعود روسيا فورا إلى مجموعة الدول الصناعية السبع.

 وشدد الوزير، في حديث لموقع Russlandkontrovers.de الروسي الألماني المشترك، على أن روسيا ليست قوة إقليمية فحسب، بل لاعب بارز على الصعيد الدولي، داعيا دول مجموعة السبع إلى العودة لصيغة G8.

وأكد غابرييل، الذي يرأس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، أن موسكو تبقى شريكا اقتصاديا وصناعيا مهما لبرلين، رغم وجود خلافات ومشاكل. وأضاف أن تجاوز الخلافات مع موسكو في غاية الأهمية بهدف الحفاظ على المنظمات الدولية وتطويرها.

وأشار الوزير إلى أن روسيا أكدت مرارا سعيها إلى المشاركة في الحوار البناء، مضيفا أنه، بالرغم من أن النهج السياسي، الذي تسلكه موسكو يثير قلقا لدى ألمانيا في كثير من الأمور، إلا أنه أشاد بالإصلاحات المستمرة في روسيا. 

وأوضح غابرييل أن روسيا لن ترغب في الإضرار بالتكامل الاقتصادي مع دول العالم، محذرا من أن استمرار إبعاد موسكو عن G8 لن يؤدي إلا إلى تعميق الخلافات السياسية ولن يساعد المجموعة في البحث عن حل سياسي للمسائل الحالية.

جاءت تصريحات غابرييل بعد أيام من إعلان كريستوف هويسغين، مستشار السياسة الخارجية والأمنية للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن الحديث عن رفع عقوبات عن موسكو سابق لأوانه. 

يذكر أن بلدان مجموعة الدول الثماني الكبرى G8 أعلنت، في عام 2014، إبعاد روسيا عن هذا المنتدى الدولي غير الرسمي، وذلك على خلفية الأزمة الأوكرانية وتدهور علاقات موسكو مع الغرب، ونتيجة لذلك تحولت المجموعة إلى G7.

وتضم مجموعة السبع حاليا كلا من ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا، وبريطانيا وإيطاليا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون