إدارة ذاتية ثقافية لتتار القرم الروسية في 2016

أخبار روسيا

إدارة ذاتية ثقافية لتتار القرم الروسية في 2016باختشيساراي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq5n

أعلن رئيس "الإدارة الذاتية القومية الثقافية الإقليمية" لتتار القرم أن تأسيس الإدارة الذاتية القومية الثقافية لتتار القرم على المستوى الاتحادي سيتم قبل نهاية العام الحالي.

وقال أيواز عمروف في موسكو الجمعة 10 يونيو/حزيران، إن مؤسسة الإدارة الذاتية يجب أن تضم ممثلي تتار القرم في مختلف مناطق روسيا وستسمح لهم بالحفاظ ثقافتهم ولغتهم وتقاليدهم القومية.

وأشار أحد قادة تتار القرم إلى أن مشاورات بشأن إقامة الإدارة الذاتية لممثلي شعبه على المستوى الاتحادي يجري حاليا مع جاليات تتار القرم في العاصمة موسكو ومقاطعة روستوف وإقليمي كراسنودار وستافروبل وغيرها من مناطق روسيا.

ومن المتوقع أن يقع مركز الإدارة الذاتية القومية الثقافية لتتار القرم في شبه جزيرة القرم التي تعتبر وطنهم التاريخي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في أبريل/نيسان عام 2014 مرسوما حول الإجراءات الخاصة برد اعتبار للشعوب الأرمني والبلغاري والألماني واليوناني والتتاري القرمي التي تعرضت لترحيل قسري أثناء العهد الستاليني، مما مهد الطريق لإنشاء إدارة ذاتية قومية ثقافية لتتار القرم في شبه جزيرة القرم عام 2015.

يذكر في هذا السياق أن المحكمة العليا لجمهورية القرم الروسية كانت قد أعلنت "مجلس تتار القرم" في الـ26 من أبريل/نيسان الماضي منظمة متطرفة تحظر أنشطتها في أراضي روسيا.

ودعا البرلمان الأوروبي في مايو/أيار الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى دراسة إمكانية فرض عقوبات على المسؤولين عن حظر "مجلس تتار القرم". ثم دعا ممثلون عن الأمم المتحدة موسكو إلى رفع الحظر على نشاط "المجلس"، إلا أن الجانب الروسي اعتبر هذه الدعوات مسيسة وعديمة الأساس.

المصدر: وكالات