قمة حول قره باغ أواخر يونيو بسان بطرسبورغ

أخبار العالم

قمة حول قره باغ أواخر يونيو بسان بطرسبورغرؤساء روسيا و أرمينيا و أذربيجان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq2e

أعلن مصدر في الخارجية الروسية الخميس 9 يونيو/حزيران، أن مدينة سان بطرسبورغ ستستضيف أواخر الشهر الجاري قمة ثلاثية روسية - أذربيجانية - أرمينية حول قره باغ.

وصرح المصدر بأنه سيعقد اجتماع يضم كلا من رئيس روسيا فلاديمير بوتين والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس أرمينيا سيرج سركيسيان، أواخر الشهر الجاري في مدينة سان بطرسبورغ.

وعقد في فينا في 16 مايو/أيار اجتماع حول الوضع في إقليم قره باغ، ضم كلا من رئيسي أرمينيا وأذربيجان، بمشاركة وزراء خارجية روسيا وفرنسا والولايات المتحدة التي ترأس مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الخاصة بالنزاع في قره باغ.

ودعا الاجتماع المذكور إلى الالتزام بالهدنة وضع آليات للتحقيق في انتهاكات وقف إطلاق النار، وتوسيع جهاز الممثل الشخصي لرئيس منظمة الأمن والتعاون، فضلا عن إمكانية استئناف المفاوضات حول تسوية النزاع في أقرب وقت.

يذكر أن الوضع في منطقة قره باغ التي أعلنت عن قيام جمهورية مستقلة في عام 1991 بعد نزاع مسلح دموي استمر منذ عام 1987، شهد تصعيدا حادا ليل 2 أبريل/نيسان الماضي أسفر عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين. وفي 5 أبريل/نيسان توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة هيئة الأركان العامة للجيش الروسي، لكنهما واصلا تبادل الاتهامات بانتهاك الهدنة بشكل يومي تقريبا.

وتطالب أرمينيا أذربيجان بإطلاق مفاوضات مباشرة مع حكومة قره باغ حول تسوية النزاع، وتلوح بإمكانية الاعتراف بالجمهورية التي أغلب سكانها من الأرمن.

المصدر: نوفوستي 

فيسبوك 12مليون