لافروف: رد أنقرة على قرار البرلمان الألماني غير مناسب

أخبار روسيا

لافروف: رد أنقرة على قرار البرلمان الألماني غير مناسبسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpfu

كشف سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، عن أن اعتراف البرلمان الألماني بإبادة الأرمن على يد العثمانيين الأتراك جاء بسبب عدم رغبة أنقرة بالشراكة في عدد من المسائل.

وقال لافروف، في مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا -24": "أعتقد أن هذا القرار (الاعتراف بإبادة الأرمن على يد العثمانيين الأتراك) هو تعبير عن إرادة البرلمان الألماني. ربما لعبت بعض الأفكار دورها، ما دفع البرلمان لإجراء التصويت في هذا الوقت بالذات، لكنني لا أستطيع أن أزايد في هذا الموضوع".

وأضاف الوزير الروسي: "أظن أن هذا الاعتراف أتى بسبب عدم رغبة تركيا في أن تكون شريكا فعليا في عدد من المسائل، جراء محاولاتها المتكررة خلق مشكلات وإهانة شركائها، بما في ذلك في أوروبا. اعتقد أن ردها على قرار البرلمان الألماني غير مناسب على الإطلاق".

وردا على سؤال متعلق بنشر البعثة المسلحة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا، قال سيرغي لافروف: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا إلى زيادة قدرات البعثة الأوروبية العاملة في أوكرانيا، وقبل كل شيء على خط التماس (بين القوات الأوكرانية ووحدات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك غير المعترف بهما)، وإقامة قطاعات أمنية في المناطق الأكثر خطورة، ونشر عدد إضافي من المراقبين فيها. بالإضافة إلى ذلك، أعربنا عن استعدادنا للموافقة على أحقية المراقبين الذين سيعملون على خط التماس وفي مستودعات الأسلحة الثقيلة بحيازة أسلحة فردية للدفاع عن النفس، وذلك بموجب قرار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا". وأكد لافروف، في الوقت نفسه، أن كثيرا من أعضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يعتبرون ذلك أمرا غير مقبول.

المصدر: قناة "روسيا -24"