أهم البرامج الدينية في رمضان 2016

الثقافة والفن

أهم البرامج الدينية في رمضان 2016أهم البرامج الدينية في رمضان 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpda

تعود المشاهد العربي في شهر رمضان الكريم على مشاهدة البرامج الدينية فضلا عن المسلسلات والبرامج الترفيهية.

وتزخر القنوات الفضائية هذا العام كعادتها ببرامج دينية يقدمها أشهر دعاة العالم العربي نعرض فيما يلي أبرزها:

1- سواعد الإخاء 4

الموسم الرابع من "سواعد الإخاء" سيكون عنوانهُ "مع الله" ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الدعاة والمشايخ من مختلف أقطار الوطن العربي.

البرنامج من إعداد وتقديم د. محمد السيد، وتم تصويره في تركيا، وسيبث على معظم المحطات خلال رمضان 2106.

وأهم ضيوف هذا الموسم عائض القرني ومحمد العريفي وعمر عبد الكافي وسلمان العودة وراتب النابلسي ومحمد العوضي وعصام البشير وعلي الصلابي ومصطفى أبو السعدو وابراهيم أيوب وعبد الواحد المغربي، والمقرئ يونس اسويلص.

2- قُمرة

يطل أحمد الشقيري ببرنامجه الجديد "قُمرة" ، ليسلط الضوء على العديد من المواضيع الاجتماعية المستمدة من حياتنا اليومية المعاصرة، وذلك ضمن قالب شبابي توعوي هادف تتخلله مسابقة تتيح للشباب التعبير عن آرائهم.

ويذكر أن الشقيري أعلن في رمضان الماضي انتهاء سلسلة حلقات برنامج "خواطر" الذي استمر  11 موسما، والذي كان يدعو من خلاله لتنمية الأفراد والمجتمعات.

3- "ويتفكرون"

يقدم العلامة السوري المقيم في الأردن، الدكتور محمد راتب النابلسي برنامجا جديدا يحمل عنوان "ويتفكرون"، الذي يفسر فيه  النابلسي آيات القرآن الكريم ويدعو إلى تدبر مقاصدها.

4- الإيمان والعصر 2

هو برنامج اجتماعي توعوي يدور حول المفهوم الحقيقي للدين في الحياة، ويحاول من خلاله الداعية المصري المعروف الدكتور عمرو خالد الإجابة عن أسئلة كثيرة دائما ما تدور في خواطرنا. 

5- العالم الأخير

وهو برنامج للداعية الإسلامي محمد العريفي ، قام بتصويره داخل مغارة تحت الأرض يصل عمقها إلى 27 م ، في تركيا، وهي من أقدم المغاور على وجه الأرض.

وسبق للعريفي أن ألف كتابا يحمل العنوان ذاته للبرنامج تحدث فيه عن يوم القيامة وما بعدها، ويتوقع المشاهدون أن يدور موضوع البرنامج حول هذا الشأن . 

6- أيها المريد

 برنامج ديني للداعية اليمني الحبيب علي الجفري، تم تصويره في الشيشان، وأشار الجفري في حديث سابق  إلى أن هذا البرنامج مختلف من حيث الشكل والمضمون عن معظم البرامج الدينية.

7- أربع برامج في رمضان للدكتور سلمان العودة

يطل سلمان بن فهد العودة في رمضان هذا العام بـ 4 أعمال هي: “سواعد الإخاء 4”، و”نور”، و”قلب واحد”، وبرنامج ينتمي لشريحة تلفزيون الواقع تم تصويرها في تركيا، والسودان، ومع اللاجئين السوريين على الحدود السورية - التركية، وفي السعودية.

وقال العودة عبر حسابه على سناب شات،  إن تجربته الجديدة مع اللاجئين السوريين في "قلب واحد" على مدى 30 حلقة كانت الأكثر تأثيرا بالنسبة له، أما برنامج "نور" فتم تصويره مع المكفوفين في السودان.

المصدر: "هافينغتون بوست"