موسكو تنفي مزاعم أوكرانيا بنشر بعثة شرطة في دونباس

أخبار العالم

موسكو تنفي مزاعم أوكرانيا بنشر بعثة شرطة في دونباسصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hp3k

نفت وزارة الخارجية الروسية قطعيا ما زعمته الإدارة الرئاسية في أوكرانيا عن موافقة موسكو على نشر بعثة شرطة مسلحة في منطقة دونباس.

ودعا غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي إلى اتخاذ موقف انتقادي من تصريحات "الخبراء الاستراتيجيين في كييف"،

وقال غريغوري في معرض تعليقه على تصريحات نائب مدير الديوان الرئيس الأوكراني قسطنطين يليسييف عن موافقة موسكو على اقتراح كييف بشأن نشر بعثة بوليسية في دونباس: "لديهم أفكار استراتيجية كثيرة، غير قابلة للتطبيق. ويجب علينا أن ننطلق من الآليات الواقعية لتنسيق الاتفاقات رامية إلى إحراز تقدم إلى الأمام".

وأعاد كاراسين إلى الأذهان أن مناقشة مسألة نشر بعثة جديدة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة دونباس تجري داخل مقر المنظمة في فيينا وليس في كييف.

وكانت الرئاسة الأوكرانية قد أصرت على أن الجانب الروسي وافق على نشر بعثة شرطة مسلحة في دونباس شرقي أوكرانيا أثناء مباحثات زعماء مجموعة "رباعية النورماندي" الخاصة بأوكرانيا.

وقال نائب مدير الديوان الرئيس الأوكراني قسطنطين يليسييف في حديث لوكالة "إنترفاكس – أوكرانيا"،: "رباعية النورماندي" توصلت إلى اتفاق حول بدء العمل في فيينا على مستوى المندوبين الدائمين لدول المجموعة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ثم بمشاركة كافة الدول الأعضاء في المنظمة، لأن نشر بعثة الشرطة في دونباس يتطلب الحصول على موافقة دول المنظمة".

وأكد يليسييف أن الجانب الروسي وافق هو الآخر على ذلك، مشيرا إلى أن كييف لديها تسجيل المكالمة الهاتفية الذي يثبت موافقة زعماء "رباعية النورماندي" على نشر بعثة شرطة مسلحة تحديدا.

ومع ذلك أضاف أن زعماء النورماندي لم يبحثوا بالفعل تفاصيل البعثة لأن ذلك مهمة سيقوم بتنفيذها خبراء.

وبحسب قوله، فإن "رباعية النورماندي" تمكنت خلال المكالمة الهاتفية في 23 مايو/أيار من التوصل إلى اتفاقات، إلا أن الجانب الروسي عرقل الخطوات اللاحقة في هذا الإطار، مشيرا إلى أن موسكو رفضت المشاركة في مشاورات الخبراء في برلين بشأن الجوانب السياسية والأمنية لتسوية الأزمة الأوكرانية ولم تكن مستعدة لمناقشة نشر بعثة الشرطة بشكل تفصيلي في فيينا على مستوى المندوبين الدائمين.

وكان الكرملين قد أعلن في 24 مايو/أيار أن بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة دونباس يجب أن تكون بعثة مراقبة وليست بعثة بوليسية، وأن ذلك يتطلب موافقة ممثلي دونيتسك ولوغانسك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن "الحديث يجري عن بعثة مراقبة في دونباس، وإنها ليست مهمة بوليسية"، مضيفا أنه "يمكن نظريا تزويد مثل هذه البعثة بالأسلحة"، لكن يبرز هناك سؤال حول كيفية استخدام هذه الأسلحة من قبل أعضاء البعثة لأنهم ليسوا عسكريين.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية بدورها أنه لا يوجد هناك أي اتفاق بخصوص نشر بعثة شرطة أو أي قوات لحفظ السلام في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

المصدر:وكالات

فيسبوك 12مليون