موسكو: دونباس بحاجة إلى بعثة مراقبة وليست بعثة بوليسية

أخبار العالم

موسكو: دونباس بحاجة إلى بعثة مراقبة وليست بعثة بوليسيةالكرملين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho9u

أعلن الكرملين أن بعثة منظمة الأمن والتعاون الاوروبي في منطقة دونباس يجب أن تكون بعثة مراقبة وليست بعثة بوليسية، وأن ذلك يتطلب موافقة ممثلي دونيتسك ولوغانسك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الثلاثاء 24 مايو/أيار، إن "الحديث يجري عن بعثة مراقبة في دونباس، وإنها ليست مهمة بوليسية"، مضيفا أنه "يمكن نظريا تزويد مثل هذه البعثة بالأسلحة"، لكن يبرز هناك سؤال حول كيفية استخدام هذه الأسلحة من قبل أعضاء البعثة لأنهم ليسوا عسكريين.

وأشار بيسكوف إلى أن هذه المسألة تثير العديد من الأسئلة ولذلك فإن المشاورات بهذا الشأن ستستمر على الأرجح.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن بعثة المراقبة يمكن نشرها فقط في منطقة خط الفصل بين القوات الأوكرانية وقوات جمهويتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا)، ومن المهم هنا الحصول على موافقة ممثلي هاتين الجمهوريتين، وكذلك التوصل إلى اتفاق بشأن أبعاد هذه البعثة.

وكانت الرئاسة الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أن "رباعية النورماندي" أيدت في مكالمة هاتفية بين زعمائها نشر بعثة شرطة تابعة لـ"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" في منطقة دونباس من أجل مراقبة وقف إطلاق النار، مضيفة أن زعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا أكدوا استعدادهم لبدء مشاورات حول هذه المسألة.

من جهة أخرى قال بيسكوف إن مسألة الانتخابات في منطقة دونباس تتطلب التنسيق مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك، مؤكدا أهمية تبني نهج شامل للتسوية بشأن الانتخابات، وكذلك العفو العام وغيرهما من المسائل وفقا لاتفاقات مينسك، نصا وروحا.

وأضاف أن زيادة عدد انتهاكات الهدنة في دونباس تهدد عملية السلام هناك، مؤكدا أن الهدنة هي حجر أساس لاتفاقات مينسك.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون