بوتين يطالب بوقف القصف الأوكراني في دونباس

أخبار العالم

بوتين يطالب بوقف القصف الأوكراني في دونباس"رباعية النورماندي".. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho60

بحث زعماء مجموعة "رباعية النورماندي" هاتفيا تسوية الأزمة الأوكرانية وتنفيذ اتفاقات مينسك، ودعا الرئيس فلاديمير بوتين إلى وقف قصف بلدات في دونباس من قبل القوات الأوكرانية فورا.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية الثلاثاء 24 مايو/أيار، أن الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني بيترو بوروشينكو، والفرنسي فرانسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أكدوا خلال المكالمة الهاتفية أهمية الالتزام بنظام الهدنة في دونباس ورفع فعالية عمل بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، من خلال منحها المزيد من الصلاحيات وتعزيز المركز المشترك للرقابة والتنسيق.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي أكد أن العنصر المحوري في التسوية يتمثل في إقامة حوار مباشر بين ممثلي كييف ودونيتسك ولوغانسك، من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك بالكامل.

وأشار البيان إلى تسليم موسكو لشركاء روسيا في "رباعية النورماندي" مجموعة من الاقتراحات الخاصة بإجراء الانتخابات المحلية والوضع الخاص والعفو العام وإقامة نظام لامركزي، التي أيدتها "جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان"، والتي يجب بحثها بالتفصيل في إطار مجموعة الاتصال.

وتبادل زعماء الرباعية الآراء حول معالجة المشاكل الاجتماعية والإنسانية الحادة في جنوب شرق أوكرانيا، إضافة إلى مناقشة بعض جوانب الأزمة السورية.

من جانبها أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن "رباعية النورماندي" أيدت في المكالمة الهاتفية نشر بعثة شرطة تابعة لـ"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" في منطقة دونباس من أجل مراقبة وقف إطلاق النار، مضيفة أن زعماء الرباعية أكدوا استعدادهم لبدء مشاورات حول هذه المسألة.

وجدد الرئيس الأوكراني دعوته لموسكو إلى الإفراج عن جميع السجناء الأوكرانيين، بمن فيهم الطيارة السابقة ناديجدا سافتشينكو، التي صدر بحقها في روسيا حكم بالسجن 22 عاما بتهمة المشاركة في قتل صحفيين روسيين في دونباس في عام 2014.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون