باير الألمانية تنوي الاستحواذ على شركة أمريكية مقابل 62 مليار دولار

مال وأعمال

باير الألمانية تنوي الاستحواذ على شركة أمريكية مقابل 62 مليار دولار  شركة الأدوية الألمانية العملاقة "باير"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho2n

طرحت شركة الأدوية الألمانية العملاقة "باير" الاثنين 23 مايو/أيار، عرضا للاستحواذ على شركة "مونسانتو" الأمريكية للبذور والكيماويات الزراعية، مقابل 62 مليار دولار.

ووفقا للعرض فإن سعر سهم "مونسانتو" سيبلغ 122 دولارا وسيكون فرصة استثنائية لإنشاء أكبر شركة عالمية رائدة في مجال المبيدات والبذور.

وبحسب"باير" فإن الاندماج سيؤدي إلى زيادة الأرباح بنحو 1.5 مليار دولار سنويا، بعد 3 سنوات من تنفيذ الصفقة، فضلا عن أرباح إضافية ناتجة عن زيادة التدفق النقدي.

وذكر بيان للشركة: "ستكون فرصة استثنائية لخلق زعيم عالمي في قطاع الزراعة، مع تعزيز موقع "باير" كشركة علوم، وإمكانية تعميق نمو الصناعة على المدى الطويل".

من جانبها، أفادت شركة "مونسانتو" في بيان لها، إنها تمتنع عن التعليق على الموضوع، حتى ينظر مجلس الإدارة في تفاصيل العرض ويصدر قرارا بشأنه.

هذا وخرج الآلاف من المتظاهرين في العديد من المدن الأوروبية للتعبير عن اشمئزازهم تجاه "مونسانتو" الأمريكية، ورفضهم اندماجها مع "باير" متهمين إياها بتطوير محاصيل معدلة وراثيا، تتسبب بأمراض السرطان لدى البشر.

وكانت تقارير صحفية قد رجحت قبل أشهر أن شركة "مونسانتو" تعتبر هدفا لكل من شركتي "باير" و"بي إيه إس إف".

وتعد شركة "باير"، التى تبلغ قيمتها السوقية نحو 90 مليار دولار، ثاني أكبر منتج للمبيدات الزراعية بعد شركة "سينجينتا".

وحاولت شركة "مونسانتو"، التى تبلغ قيمتها السوقية 42 مليار دولار، شراء شركة "سينجينتا" 3 مرات العام الماضي فقط.

وقبل 3 أشهر قبلت شركة "سينجينتا" عرض شراء من الشركة الصينية للكيماويات "كيم تشاينا"، بقيمة 43 مليار دولار، ورغم ذلك لازالت الهيئات القانونية في الولايات المتحدة تدقق في الصفقة قبل الموافقة عليها.

وفي أكتوبر الماضي، ألغت ألمانيا زراعة المحاصيل المعدلة وراثيا على أراضيها، وأبلغت اللجنة الأوروبية بهذه الخطوة، كما أخطرت وزارة الزراعة الألمانية المفوضية الأوروبية بذلك، لتحذو حذو ألمانيا فيما بعد كلا من بولندا وفرنسا واسكتلندا وغيرها من دول الاتحاد.

المصدر: "وكالات"