مسبار "آفاق جديدة" يقترب من حزام "كويبر"

الفضاء

مسبار "آفاق جديدة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho25

أرسل مسبار "New Horizons" (آفاق جديدة) صورا فوتوغرافية جديدة لكويكب "194 JR 1" التابع لحزام كويبر، وقام بقياس سرعة دورانه حول محوره.

وكان مسبار "New Horizons" قد قام في أكتوبر، ونوفمبر الماضيين بالتقاط صور فوتوغرافية مثيرة لكوكب بلوتو وأقماره. ثم أجرى سلسلة من المناورات التي ستمكّنه من التقاء كويكب "194 JR 1" عام 2019.

ووصل المسبار إلى مسار يفضي إلى أعماق حزام كويبر الذي هو كناية عن نطاق قمامة للمنظومة الشمسية يتضمن كويكبات وكواكب قزمة كثيرة.

وسبق للمسبار أن التقط عام 2015 صورا فوتوغرافية لكويكب "194 JR 1" الذي يعتبره بعض العلماء قمرا جوالا لـ بلوتو يغادره من وقت إلى آخر. ثم اقترب المسبار في أبريل/نيسان الماضي من الكويكب مرة أخرى إلى مسافة 111 مليون كيلومتر، الأمر الذي ساعد العلماء على التقاط صور أكثر دقة للكويكب والحصول على معلومات علمية عنه.

واتضح أن الكويكب "194 JR 1" يدور حول محوره خلال 5.4 ساعات. وبعد تدقيق العلماء لمداره توصلوا إلى استنتاج مفاده بأن الكويكب لا يدخل في مجموعة الأقمار التابعة لـ بلوتو.

ويتوقع العلماء أن يلتقي المسبار وهو في طريقه إلى حزام كويبر نحو 20 جرما فضائيا ويقوم بقياس أبعادها ومداراتها.

يذكر أن مسبار "New Horizons" تم إطلاقه إلى الفضاء عام 2006. وتنحصر مهمته الرئيسية التي ستدوم 17 عاما في دراسة بلوتو وقمره هارون.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس