واشنطن قلقة من نشاط القوات الجوية الروسية

أخبار العالم

واشنطن قلقة من نشاط القوات الجوية الروسيةمقاتلة "سوخوي 24" أثناء اقترابها من المدمرة "دونالد كوك" الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho1u

أعرب الجنرال هربرت كارلايل قائد العمليات الجوية الأمريكية عن قلق واشنطن من نشاط القوات الجوية لروسيا والصين، فيما يتعلق في اقترابها من طائرات وسفن أمريكية أو اعتراضها لها.

ونقلت صحيفة "US Today" الأحد 22 مايو/أيار، عن الجنرال الأمريكي قوله: "نحن قلقون من نهضة روسيا وعدوانية الصين"، مرجحا أن موسكو تسعى لزيادة نفوذها في أوروبا الشرقية، وبكين في بحر الصين الجنوبي، حيث يستمر الجدال بشأن عدد من الجزر المتنازع عليها.

وأضاف كارلايل: "هم (الروس والصينيون) لا يريدون وجودنا هناك، وفي هذه الحالة سيراقبون تلك المساحات الدولية بأنفسهم، وأعتقد أننا لا نستطيع أن نقبل بذلك، وسنواصل استخدام تلك الأجواء والمياه الدولية على أساس قانوني، ولن نسكت إذا تصرفوا بشكل خطير وعدائي".

وأكد كارلايل في تعليقه على حوادث اعتراض الطيران الروسي والصيني لطائرات أمريكية أن "من الضروري الحفاظ على قنوات الاتصال مع العسكريين الروس والصينيين لتجنب سوء الفهم".

بالإضافة إلى ذلك أعرب الجنرال الأمريكي عن قلقه من تحليقات الطائرات الاستراتيجية الروسية بالقرب من الأراضي الأمريكية، وقال: "باتت القاذفات الروسية تقترب من شواطئ كاليفورنيا، ولاحظنا أن عدد هذه الطلعات الجوية أصبح متزايدا".

وكان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر وممثلو البنتاغون الآخرون، أعربوا سابقا عن قلقهم من نشاط الطائرات الروسية والصينية، إلا أن موسكو وبكين رفضتا تلك الاتهامات الأمريكية المتعلقة بـ"سلوك الطيارين الخطير" قرب سفن وطائرات أمريكية، وأكدتا احترام القواعد الدولية المتبعة في هذا الشأن.

المصدر: تاس