هل سيحكم اليمين المتطرف النمسا؟

أخبار العالم

هل سيحكم اليمين المتطرف النمسا؟انتخابات النمسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnz6

تنتخب النمسا الأحد 22 مايو/أيار، رئيسا جديدا، في اقتراع تتابعه أوروبا عن كثب، ويرجح فوز مرشح اليمين المتطرف فيه، نوربرت هوفر، على الكسندر فان دير بيلين من حزب دعاة حماية البيئة.

ومن المنتظر أن يشارك نحو 6.4 مليون ناخب في الاقتراع لاختيار خلف للرئيس النمساوي الحالي الاشتراكي الديموقراطي هاينس فيشر، الذي أمضى ولايتين رئاسيتين، ولا يمكنه الترشح للمنصب من جديد، كما أن ممثلي الأحزاب الأخرى خرجوا من السباق في الدورة الأولى.

وقد حصل هوفر البالغ من العمر 45 عاما، على 35% من الأصوات في الدورة الأولى، وحقق بذلك أفضل نتيجة لحزبه "حزب الحرية" النمساوي. وحصل منافسه فان دير بيلين في الدورة الاولى على 21.3% من الأصوات. وفي حال فوزه، سيكون هوفر، مهندس الصناعات الجوية الناشط منذ شبابه في "حزب الحرية" ونائب رئيس البرلمان منذ 2013، سيكون أول رئيس دولة في الاتحاد الأوروبي ينتمي إلى حزب يميني متطرف وقومي.

وقد عبّر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عشية الاقتراع عن قلقه من احتمال فوز اليمين المتطرف في النمسا يوم الأحد. وكان دخول يورغ هايدر الذي ينتمي إلى حزب الحرية إلى الحكومة في العام 2000 قد أدى إلى فرض عقوبات أوروبية على النمسا.

المصدر: وكالات