ما هي شركات الطيران المدرجة في اللائحة السوداء؟

متفرقات

ما هي شركات الطيران المدرجة في اللائحة السوداء؟شركات طيران على اللائحة السوداء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnw7

مع تحطم الطائرة المصرية، أثيرت عدة شكوك حول سلامة الطيران، وأيضا كثر الحديث عن أمن المطارات وجودة خدماتها لضمان سلامة الركاب، بعد أن تعددت مثل هذه الكوارث في الآونة الأخيرة.

 بعد كارثة طائرة "مصر للطيران" إيرباص 320، التي سقطت في مياه المتوسط الخميس 19 مايو/أيار، سُلط الضوء مؤخرا على معايير سلامة الطيران العالمية، كما ألقت هذه الكارثة بظلالها على شركات طيران أدرجت على اللائحة السوداء، نُصح بتجنب السفر على متنها.

 ربما لا يعرف الكثيرون أن المفوضية الأوروبية ببروكسل، وضعت لائحة سوداء عام 2015، تضم شركات طيران عالمية، محظورة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، نظرا لأن طائراتها غير مطابقة لمعايير السلامة العامة.

 وأدرجت شركات طيران على هذه اللائحة على خلفية سوء أعمال الصيانة، ومعايير الرقابة، طبقا لمواصفات الاتحاد الأوروبي، ولهذا تمنع هذه الشركات من التحليق فوق أي مجال جوي لدول الاتحاد الأوروبي.

 وتضم اللائحة التي نشرتها وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) عام 2015، أسماء شركات طيران على اللائحة السوداء من بينها:

الخطوط الجوية لجمهورية سورينام Blue wing airlines، الخطوط الجوية العراقية IRAQI AIRWAYS، كافة الخطوط الجوية التابعة لأفغانستان التي تضم 4 شركات، 14 شركة طيران تابعة لجمهورية أنغولا، 9 شركات طيران تابعة لجمهورية بينين، 30 شركة طيران تابعة لجمهورية الكونغو، كافة الخطوط الجوية العائدة لجيبوتي من أبرزها DAALLO AIRLINES. بالإضافة إلى 4 شركات طيران تابعة لغينيا الاستوائية، شركتا طيران تابعة لأريتريا، 6 شركات طيران تابعة لجمهورية الغابون، 56 شركة طيران تابعة لاندونيسيا، 19 شركة طيران تابعة لكازاخستان، 13 شركة طيران تابعة لقرغيزستان، كافة الخطوط الجوية العائدة لجمهورية ليبيريا، 7 شركات طيران ليبية، 17 شركة طيران تابعة لموزمبيق، 18 شركة طيران تابعة للنيبال، شركتا طيران تابعة لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي، 7 شركات طيران تابعة لجمهورية سيراليون، 18 شركة طيران تابعة لجمهورية السودان، وأخيرا، شركة ZAMBEZI AIRLINES العائدة لجمهورية زامبيا.

إجراءات السلامة ..معيار التصنيف

فيما يخص إجراءات السلامة ، فقد وضع موقع AirlineRatings.com المتخصص في تقييم إجراءات سلامة الطائرات، أسوأ 10 خطوط طيران فيما يتعلق بالأمان وسجلات الحوادث.

وشمل المسح الذي قام به الموقع 407 شركات طيران عالمية، وأجري التقييم بناء على عدة معايير، مثل فحص حسابات وسجلات هيئات الطيران الحكومية، بالإضافة إلى الهيئات الرائدة في هذا المجال، بجانب سجلات الوفيات لكل شركة طيران، وكذلك سجلات الحوادث والتشغيل.

وضمت القائمة أسوأ 10 خطوط طيران فيما يخص إجراءات السلامة، وهي كالآتي:

  Batik Air - إندونيسيا، Bluewing Airlines - سورينام، Citilink - إندونيسيا، Kal-Star Aviation  إندونيسيا، Lion Air - إندونيسيا، Sriwijaya Air - إندونيسيا، TransNusa - إندونيسيا، Trigana Air Service - إندونيسيا، Wings Air - إندونيسيا، Xpress Air - إندونيسيا.

إلى ذلك، ذكر الموقع أسوأ خطوط الطيران فيما يخص عدد الرحلات المتأخرة، وأداء الخطوط والخدمات المقدمة للركاب، واحتلت خطوط SATA International البرتغالية المرتبة الأولى، تليها شركة EasyJet  البريطانية، والثالثة كانت من نصيب Virgin Atlantic Airways البريطانية أيضا. أما المرتبة الرابعة فكانت لخطوط Swiss International Air Lines السويسرية، والخامسة خطوط TAP Portugal البرتغال، فيما أدرج الموقع خطوط Aer Lingus الإيرلندية في المرتبة السادسة، وخطوط شركة Iberia الإسبانية في المرتبة السابعة، وخطوط Alitalia الإيطالية في المرتبة الثامنة، تليها خطوط  Icelandair الإيسلندية في المرتبة التاسعة، فيما وردت خطوط  Norwegian Air Shuttle النرويجية في ذيل الترتيب.

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية