طائرة "أواكاس" أمريكية تنتهك مجال فنزويلا الجوي

أخبار العالم

 طائرة طائرة اواكس إي-3 سينتري (صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnj8

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أن طائرة عسكرية أمريكية انتهكت المجال الجوي لبلاده الأسبوع الماضي، مؤكدا أنه سيقدم احتجاجا رسميا على هذا الانتهاك بالطرق الدبلوماسية.

وقال مادورو خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء 17 مايو/أيار،: "القوات الجوية الفنزويلية بالإضافة إلى الطيران العسكري البوليفاري رصدت دخولا غير شرعي بهدف التجسس لطائرة بوينغ إي-3 سينتري (أواكس) مجهزة بكل آليات المراقبة الإلكترونية".

وتعتبر أواكس إي-3 سينتري طائرة رادار مع نظام إنذار مبكر ومراقبة جوية تستخدمها الولايات المتحدة خصوصا لمنع نشاط جوي معاد محتمل وتوجيه القوات الجوية الضالعة في عمليات اعتراض أو هجوم.

جدير بالذكر أن واشنطن كانت قد عبرت عن قلقها الاثنين، إزاء الوضع في فنزويلا، وتنفي التدخل في الأحداث الجارية هناك.

وكان الرئيس مادورو والمقربون منه كثفوا الإجراءات القمعية والتصريحات الحادة في مواجهة "تهديد خارجي" لم يحددوا طبيعته، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

ووذكرت الوكالة أن السلطات الفنزويلية قامت مساء الاثنين بخطوة إضافية نحو النظام السلطوي بعد إعلانها حالة الطوارئ. وفي مرسوم نشر الاثنين وسعت صلاحيات الحكومة في المجال الأمني وتوزيع الكهرباء والمواد الغذائية لمدة 60 يوما، وأمام هذا الوضع دعت المعارضة إلى العصيان.

وتعاني فنزويلا من انقطاع يومي للكهرباء وأعمال نهب متاجر ونقص في السلع رغم احتياطها النفطي الهائل، وتغرق يوما بعد يوم في أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية منذ فوز تحالف المعارضة في الانتخابات التشريعية نهاية 2015.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون