موديز تخفض تصنيف 3 دول خليجية بينها السعودية

مال وأعمال

موديز تخفض تصنيف 3 دول خليجية بينها السعوديةوكالة التصنيف الائتماني الدولية "موديز"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hncj

خفضت وكالة التصنيف الدولية "موديز" التصنيف الائتماني لكل من السعودية والبحرين وسلطنة عمان، الاثنين 16 مايو/أيار، بسبب انخفاض أسعار النفط.

وخفضت "موديز" تصنيف السعودية، أكبر مصدر للنفط في منظمة "أوبك"، إلى "A1" من التصنيف السابق "AA3" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير لها:"أدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية، إلى تدهور كبير في الوضع الائتماني للمملكة".

وفي الوقت نفسه، تعتقد "موديز" أن الخطة الجديدة للإصلاحات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية تستطيع أن تحقق الاستقرار في الأداء الائتماني، وتؤدي إلى التصنيف الائتماني العالي في المستقبل.

ويتوقع خبراء وكالة "موديز"، انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 5% خلال عام 2016، كما يتوقعون أن تصل نسبة متوسط عجز الميزانية في السنوات 2016- 2020 ​​إلى 9.5%.

وفي أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على خطة إصلاحات اقتصادية في المملكة سميت بـ"رؤية 2030"، والتي تهدف إلى تحرير الاقتصاد من الاعتماد على النفط.

هذا وخفضت الوكالة أيضا تصنيف البحرين من "BA1" إلى " BA2" مع نظرة سلبية تعود إلى تنامي اقتراض هذا البلد في السنوات الأخيرة. كما خفضت "موديز" تصنيف سلطنة عمان من "A3" إلى "BAA1" مع نظرة مستقرة بعد التراجع الكبير في عائدات النفط العماني.

وأوضحت "موديز"، أنها تتوقع زيادة في عجز الموازنة لهذه الدول، وتراجع نموها الاقتصادي، على خلفية استمرار حالة عدم الاستقرار في سوق النفط. حيث جاءت توقعات الوكالة العالمية سلبية، على تصنيفات ائتمانية طويلة الأجل لكل من الكويت، وأبوظبي، وقطر، على أساس درجة "AA2" لكل منها.

المصدر: "نوفوستي"