الرئيس المصري يفتتح 32 مشروعا جديدا

مال وأعمال

الرئيس المصري يفتتح 32 مشروعا جديدا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmzm

افتتح الرئيس المصري السيسي الخميس 12 مايو/أيار، عبر جسر تلفزيوني 32 مشروعا جديدا في 19 محافظة شملت مشروعات إسكان ، ومعالجة المياه، والصرف الصحي، وإنشاء الطرق وتطوير سكك الحديد.

ونقلت بوابة "الوفد" الإلكترونية عن علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية قوله: "إن الرئيس المصري أكد خلال الافتتاح على أهمية حصول كل مواطن يتقدم للإسكان الاجتماعي على وحدة سكنية، حتى إذ فاقت أعداد المتقدمين عدد الوحدات المقرر إنشائها حتى الآن والتي يبلغ إجمالها 656 ألف وحدة سكنية".

وأكد  الرئيس أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لتطوير المناطق العشوائية، ولاسيما غير الآمنة منها التي يقطنها نحو 850 ألف نسمة، منوها إلى أن الدولة لن تتخلى عن المواطنين وستوفر السكن اللائق والمناسب لهم ولعائلاتهم بما يضمن لهم حياة كريمة.

وأشار الرئيس المصري إلى أن التكلفة الإجمالية لتطوير العشوائيات تبلغ 14 مليار جنيه، منوها إلى أن الدولة سوف توفر جزءا من هذه التكلفة، وأنه يتعين زيادة المشاركة المجتمعية للمساهمة في ذلك من خلال تخصيص قيمة رمزية من ثمن قطع الأراضي المخصصة لمشروعات الإسكان.

ونوه الرئيس إلى أنه تم الانتهاء من تخطيط مدينتي المنيا الجديدة وأسيوط الجديدة الواقعتين في غرب النيل، وذلك وفقا لأعلى المعايير التي يتم إتباعها في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وبالتوافق والتكامل مع مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان.

وأكد الرئيس أهمية قيام اللجنة المشكلة من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية بالمعاينة الفنية والمراجعة المالية للمشروعات الجديدة قبل تسليمها إلى المستفيدين.

وفيما يتعلق بمشروعات تطوير قطاع النقل، أكد الرئيس على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للتنفيذ، على أن يتم الانتهاء من كافة الطرق التي تندرج في إطار الشبكة القومية للطرق بنهاية عام 2016.

كما تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مشروعات تطوير السكك الحديدية، حيث وجه الرئيس بعدم الحصول على قروض لتطوير هذا المرفق الحيوي دون وجود تصور لكيفية السداد من عوائد تشغيل المرفق ذاته. وأشاد الرئيس بوعي وتفهم المواطنين المصريين الذين يتعين اطلاعهم على حقائق الأمور كاملة، لاسيما أن قطاع السكك الحديدية يحقق عائدا يقدر بنحو 2.2 مليار جنيه سنويا، بينما تبلغ مصروفات تشغيله 4.4 مليار جنيه دون حساب معدلات الاهتلاك، فضلا عن مديونيته الضخمة لبنك الاستثمار القومي والتي بلغت 20 مليار جنيه.

المصدر: "الوفد"