"كان" السينمائي يفتتح بمشاركة عربية خجولة

الثقافة والفن

افتتاح مهرجان كان السينمائي بمشاركة عربية محتشمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmtq

تحتضن مدينة كان الفرنسية مهرجانها السينمائي في دورته الـ69 وسط تعزيزات أمنية مشددة من أجل تأمين سلامة جميع الأنشطة والفعاليات على مدى 11 يوما.

وتنطلق الدورة 69 من مهرجان كان السينمائي الدولي مساء الإربعاء 11 مايو/أيار بحضور عمالقة الفن السابع وكبار الشخصيات والمشاهير، الذين سيسيرون على البساط الأحمر كالمعتاد في قصر المهرجانات في شارع لاكروازيت Croisette الشهير على سواحل خليج مدينة كان المطلة على البحر المتوسط.

وسيعرض في حفل الافتتاح فيلم "Café Society" للمخرج الأميركي وودي ألن والذي يشارك في بطولته كل من كريستن ستيوارت وجيس أيسنبرغ.

ويكرم المهرجان هذا العام النجم الأميركي روبير دو نيرو عن مسيرته الحافلة في العطاء السينمائي، فضلا عن حضور النجمة جوليا روبرتس للمرة الأولى المهرجان إلى جانب جورج كلوني.

ويتنافس هذا العام بالمسابقة الرسمية للمهرجان 21 فيلما أختيرت من بين أكثر من 5000 عمل هي " TONI ERDMANN" لمارن أد من ألمانيا و" JULIETA" لبدرو ألمودوفار من إسبانيا وفيلم "الفتاة المجهولة" "LA FILLE INCONNUE" من بلجيكا لجان بيير داردين ولوك داردين، والفيلم الكندي "JUSTE LA FIN DU MONDE" (نهاية العالم بالضبط) للمخرج كزافييه دولان ، بالإضافة إلى فيلم "FORUSHANDE" من إيران للمخرج أصغر فرهادي.

وتتقدم فرنسا في المسابقة الرسمية للمهرجان بأربعة أفلام هي" PERSONAL SHOPPER" للمخرج أوليفييه أساسي و "MA LOUTE" للمخرج برونو دومون و" MAL DE PIERRES" للمخرج نيكول غارسيا و "RESTER VERTICAL" للمخرج آلان جيرودي.

كما تحضر المملكة المتحدة في المنافسة على السعفة الذهبية بفيلمين هما "AMERICAN HONEY" من إخراج أدنريا أرنولد و"I, DANIEL BLAKE" لكين لوتش.

ويتنافس مع غيره على السعفة الذهبية في المهرجان فيلم AQUARIUS لكليبر مندونسا فيلهو من البرازيل وفيلم "MA' ROSA" لبريلانت مندوزا من الفلبين.

وتشارك الولايات المتحدة بـ 3 أفلام هي فيلم " PATERSON" لجيم جرموش وفيلم " LOVING" للمخرج جيف نيكولس وفيلم " THE LAST FACE" للمخرج شون بن.

أما رومانيا فتشارك بفيلم " SIERRANEVADA للمخرج كريستي بوييو وأيضا فيلم "BACCALAUREAT" للمخرج كريستيان مونجيو.

وتشارك كوريا الجنوبية بفيلم AGASS للمخرج بارك تشان ووك، إلى جانب فيلم " ELLE" الهولندي للمخرج بول فرهوفن و" THE NEON DEMON" الدنماركي لنيكولا ويندنغ رفن.

ولا يقتصر المهرجان على المسابقة الرسمية فقط حيث تم اختيار 4 أفلام للعرض في القسم الرسمي من خارج المسابقة، بينها 3 أفلام أمريكية وفيلم رابع من كوريا الجنوبية.

 ويشهد مهرجان كان مشاركة 17 فيلما في قسم "نظرة ما" ("Un Certain Regard") المخصص للأفلام ذات الطابع الأصيل والمختلف من كل أنحاء العالم، حيث يشارك فيلم عربي وحيد في المسابقة هو المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب وبطولة نيللي كريم.

وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في المهرجان السينمائي الدولي تشهد مشاركة فيلم عربي وحيد هو الفليلم التونسي "علوش" للمخرج لطفي عاشور من بين 10 أفلام في المسابقة من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والبرازيل والسويد ورومانيا وكولمبيا والفلبين.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي انطلق بنسخته الأولى عام 1939 إلا أن الدورة لم تكتمل بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية ليعود وينطلق من جديد في منتصف عام 1946 وهو التاريخ الذي شكل الإنطلاقة الحقيقية لهذا المهرجان السينمائي الدولي.

المصدر: وكالات