"كان" يعرض فيلما يتناول عقوبة الإعدام في تايوان

الثقافة والفن

"كان" يعرض فيلما عن عقوبة الإعدام في تايوان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmt2

يعرض مهرجان "كان" السينمائي الذي ستنطلق فعالياته الأسبوع الجاري في فرنسا فيلما يصور عقوبة الإعدام في تايوان وذلك في خضم جدل التايوانيين حول ضرورة إلغاء هذه العقوبة أو إبقائها.

ويحكي الفيلم "ذا داي تو تشوز" للمخرج ليون لي، والذي سيتم عرضه في مهرجان "كان" السنوي في فرنسا في الفترة بين الـ11 والـ22 من مايو/أيار، قصة محام يعارض بشدة عقوبة الإعدام، ليواجه هو شخصيا موقفا صعبا لا يحسد عليه ويختيار العقوبة التي يراها عادلة للقصاص من قتلة زوجته، فيما تدور أحداث الفيلم خلال 23 دقيقة. 

مخرج الفيلم، الطالب في قسم اللغة الألمانية في جامعة "سوتشو"، وفي تعليق على فيلمه الذي فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان كاليفورنيا السينمائي الشهر الماضي قال: "ما أريد تسليط الضوء عليه في هذا الفيلم إلى جانب عقوبة الإعدام، محاولة الوقوف على مدى التزام الإنسان بمبادئه عندما تحل المحنة به شخصيا".

هذا، ولا تزال تايوان تعتمد عقوبة الإعدام، وتنزلها بالمدانين بجملة معينة من الجرائم الشائنة، رغم المطالب المتكررة في تايوان بإلغائها تماشيا مع المعايير الدولية، فيما تشدد أطراف أخرى في هذا البلد على ضرورة استمرار إنزالها بمن يقترفون جرائم يندى لها الجبين، على غرار مجرم قطع رأس طفلة في الرابعة من عمرها في واحد من شوارع تايبه في مارس/آذار الماضي.

المصدر: رويترز

أفلام وثائقية