الرئيس العراقي يصادق على لائحة جديدة من أحكام الإعدام

أخبار العالم العربي

الرئيس العراقي يصادق على لائحة جديدة من أحكام الإعدامالرئيس العراقي فؤاد معصوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmqn

صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الثلاثاء 10 مايو/أيار، على لائحة جديدة من أحكام الإعدام، بحق المدانين بارتكاب جرائم جنائية خطيرة أو جرائم إرهابية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني في حديث لـ "السومرية نيوز"، الثلاثاء، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق، على وجبة جديدة من أحكام الإعدام"، مشيرا إلى أن "المشمولين بها من المدانين بارتكاب جرائم جنائية خطيرة أو جرائم إرهابية استهدفت حياة مواطنين أبرياء".

وأضاف شواني، أن "المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الأحكام بالمدانين"، مبينا أن "صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض".

وتابع شواني، قائلا إن "اللجنة مستمرة في عملها لتقديم الملفات المتبقية بعد دراستها من قبل رئيس الجمهورية والمصادقة عليها حسب الأصول النافذة".

وفي مارس/آذار الماضي، كشفت رئاسة الجمهورية العراقية، أن 43 حكما بالإعدام وصلت إلى الرئاسة منذ تسلم الرئيس فؤاد معصوم لمهام عمله، فيما أكدت تعرض العراق لضغوط دولية بشأن الإعدامات.

وويشير حقوقيون إلى وجود أكثر من 500 حكم بالإعدام بينها 160 حكما خاصا بالإرهاب، سبق أن أرسلتها السلطات القانونية إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليها قبل التنفيذ وفقا للقانون، إلا أن معظمها لم تتم المصادقة عليه بعد، لأن رئاسة الجمهورية شكلت لجنة قانونية للنظر في استيفاء القضايا للجوانب القانونية.

وذكرت المصادر نفسها أن الأحزاب والميليشيات ضمن التحالف الوطني المحارب تنظيم "داعش"، تمارس الضغوط على رئيس الجمهورية، متهمة إياه بعرقلة تنفيذ الإعدامات بحق المدانين الصادرة بحقهم أحكام الإعدام بموجب قانون الإرهاب، بينما تطالب القوى السياسية السنية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية بعدم تنفيذ أحكام الإعدام ضد المدانين الذين معظمهم من مناطق ذات مكون معين مثل الأنبار والموصل وديالى وغيرها، كما تقول إن إدلة الإدانة اعتمدت على الاعترافات التي تنتزع من خلال التعذيب.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية