الحريري: غياب "حزب الله" عن لائحتنا إضافة لها

أخبار العالم العربي

الحريري: غياب سعد الحريري يدلي بصوته في الانتخابات البلدية والاختيارية اللبنانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmiu

قال زعيم تيار "المستقبل" اللبناني سعد الحريري، الأحد 8 مايو/أيار، تعليقا على الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان، إن "غياب حزب الله عن اللائحة إضافة لبيروت".

وأكد، بعد إدلائه بصوته: "أننا نخوض الانتخابات لمصلحة إثبات أن بيروت مازالت في مسيرة تيار المستقبل والشهيد رفيق الحريري"، معتبرا أن "غياب حزب الله عن اللائحة إضافة لبيروت"، حسبما نقل عنه موقع "السفير".

واعتبر أن "المناصفة تهمني لأن الرئيس الشهيد أرساها، العونيون هم مع المناصفة ومع إنماء بيروت"، مؤكدا أنه "مع إجراء الانتخابات النيابية"، مضيفا أن "اليوم هو عرس لبيروت وهو يوم ديموقراطي بامتياز ندلي بصوتنا بكل ديموقراطية وحرية"، مشيرا إلى أنه اقترع "للائحة البيارتة التي تضم كل الكفاءات والمكونات".

وعلق عدد كبير من الأقطاب السياسية على الانتخابات البلدية والاختيارية التي بدأت، يوم الأحد في بيروت والبقاع، حيث أمل رئيس الحكومة تمام سلام أن "تؤسس الانتخابات البلدية والاختيارية لاستحقاقات أخرى أبرزها انتخاب رئيس للجمهورية"، مضيفا "نؤكد فيه وجود الدولة ودورها في احتضان جميع أبنائها".

وقال سلام، بعد الإدلاء بصوته: "إننا أمام لحظة وطنية بامتياز تتجسد فيها ممارسة ديموقراطية تتيح أهل بيروت أن يقولوا كلمتهم ويدلوا بأصواتهم بما فيه خير المدينة والوطن".

وردا على سؤال حول انحيازه لأحد المرشحين (لائحة البيارتة)، قال سلام: "انحيازي هو لبيروت ولأهل بيروت ولوطني".

واعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "أي نتيجة ستحصل في الانتخابات ستكون في إطار التنمية"، مشددا على أن "الانتخاب تعبير عن المشاركة للناس وعن رأيهم وستؤثر أصواتهم في المجلس البلدي"، ودعا إلى "التصويت للائحة التنمية والمقاومة".

إلى ذلك، اعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد اجتماعه في سراي بعلبك مع محافظ بعلبك بشير خضر، أن "منطقة بعلبك الهرمل تؤكد أن مرجعيتها الوحيدة هي الدولة اللبنانية"، قائلا: "أصبح للبلدية مداخيل وقدرة على تحسين البنى التحية وأوضاع المناطق".

واستهزأ رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب، وليد جنبلاط، بالقول: "حتى الشيخ سعد غير مقتنع بلائحة البيارتة"، متسائلا "متى ينتخب صديق خان (صادق، أول رئيس بلدية مسلم لمدينة لندن) في بيروت من أجل كل المواطنين دون تمييز وبعيدا عن الإقصاء؟".

وقال، في تغريدات على موقع "تويتر"، إن "تسمية إحدى اللوائح فيه إقصاء وتمييز للذين لا يحق لهم زورا التصويت. وكأننا غرباء"، مضيفا: "لا تجعلوا من بيروت كهفا. نعم للانفتاح".

وانطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان، الأحد، في أول استحقاق منذ ست سنوات وسط إجراءات أمنية مشددة، وتجرى العملية الانتخابية على أربع مراحل. ويخوض المجتمع المدني السباق في بيروت بمواجهته، للمرة الأولى، لائحة الطبقة السياسية التي يتهمها بالفساد وتعطيل الحياة الدستورية.

المصدر: وكالات