"الشمس الساطعة" يعقد مؤتمر حزبه بلا ضيوف

أخبار العالم

زعيم كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmaz

ذكرت تقارير إعلامية الجمعة 6 مايو/أيار أن بيونغ يانغ عقدت المؤتمر العام السابع لحزب العمال الكوري الحاكم، من دون حضور ضيوف أجانب بارزين.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي في سيئول قوله: لم يتم حتى الآن رصد ضيوف أجانب شاركوا في المؤتمر، يبدو أنه لا يوجد ضيوف يمثلون دول أو أحزاب سياسية، باستثناء وفدين من الجالية الكورية المقيمة في اليابان وجمعية الجالية الكورية في الصين.

في حين قال مصدر حكومي آخر: "يبدو أن الصين وروسيا وحتى لاوس وكمبوديا أيضا لم ترسل وفودها إلى هذا المؤتمر".

هذا ولم تتطرق صحيفة "رودونغ" المتحدثة باسم حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية إلى مشاركة ضيوف من دول أخرى.

إلى ذلك، لم يتم حتى الآن الكشف عن جدول أعمال المؤتمر، إلا أن الخبراء يرجحون أن المشاركين فيه سيركزون اهتمامهم على بحث الإجراءات الخاصة بتعزيز القدرات الدفاعية وحل المشاكل الاقتصادية للبلاد، والتي يجب على بيونغ يانغ اتخاذها على خلفية العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها الصاروخي النووي.

وعليه، رجح المراقبون سبب عدم مشاركة ضيوف من الخارج بأنه يعود إلى عقوبات مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية لإطلاقها للصاروخ بعيد المدى والتجربة النووية الأخيرة.

يشار إلى أن المؤتمر السادس للحزب الحاكم في كوريا الشمالية عقد عام 1980 وشارك فيه 177 وفدا من 118 دولة، ومن ضمن الشخصيات البارزة من الضيوف على المؤتمر في ذلك الوقت، كان نائب الزعيم الصيني لي شيون نيون، والرئيس الغيني سيكوتوري، ورئيس وزراء زيمبابوي موغابي.

المصدر: وكالة يونهاب