جامعة موسكو الـ30 عالميا حسب تصنيف بريطاني

الثقافة والفن

جامعة موسكو الـ30 عالميا حسب تصنيف بريطانيمجلة بريطانية تنشر تصنيفا لأرقى الجامعات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmac

نشرت مجلة Times Higher Education البريطانية تصنيفا شمل أفضل 100 جامعة في العالم، استند إلى شهرة الجامعة وسمعتها في الأوساط الجامعية والعلمية الدولية.

وشغلت جامعة موسكو الحكومية وفقا للتصنيف، المرتبة الـ30 في التصنيف، فيما توسطت جامعة بطرسبورغ الحكومية الروسية الجامعات التي تتأرجح تصنيفاتها بين المركزين 81 و90، ومعهد موسكو للعلوم الفيزيائي توسط المعاهد التي تتأرجح في تصنيفها بين المركزين 91 و100. 

الأكاديمي فيكتور سادوفنيتشي، رئيس جامعة موسكو الحكومية وفي تعليق على هذا التصنيف، أشار إلى أنه تصنيف عالمي صادق وغير منحاز.

وأضاف أن جامعة موسكو استطاعت وفقا للتصنيف، ترسيخ مواقعها الرائدة بين جامعات روسيا والعالم، بفضل مشاريعها العلمية بناها التحتية، فضلا القمر الإصطناعي الذي صممه الدارسون فيها مؤخرا وحمله صاروخ "سويوز" الروسي إلى الفضاء من مطار "فوستوتشني" مؤخرا.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع قمر جامعة موسكو الحكومية الاصطناعي، كان عملا علميا دوليا شارك فيه علماء وطلاب في الدراسات العليا من كوريا الجنوبية وإسبانيا وكندا والولايات المتحدة وبولندا وألمانيا وإيطاليا.

يذكر كذلك، أن الجامعات الروسية الرائدة كانت قد انخرطت في الآونة الأخيرة بشكل نشيط في مشاريع علمية دولية مشتركة، وتعكف على نشر ما تتوصل إليه بحوثها في المجلات العلمية وعلر وسائل الإعلام.

مجلة Times Higher Education البريطانية تستند في تصنيفها إلى آراء 10323 عالما من 133 بلدا، يدأبون على تقييم أرقى الجامعات في العالم، فيما تصدرت جامعات هارفارد وماساتشوستس وستانفورد وكامبريج وأكسفورد قائمة صنيف المجلة البريطانية لعام 2016.

المصدر: نوفوستي