شينزو آبي سيبحث موضوع الجزر مع روسيا

أخبار روسيا

شينزو آبي سيبحث موضوع الجزر مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlth

أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي عن نيته مواصلة بحث موضوع تبعية الجزر الأربع مع روسيا وتوقيع معاهدة السلام بين الدولتين. وقال في حديث نقلته وكالة كيودو:" أرغب بحل هذه المشكلة".

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس وزراء اليابان سيتوجه إلى روسيا في زيارة غير رسمية وسيلتقي في 6 مايو/ أيار مع الرئيس فلاديمير بوتين وخلال اللقاء ستتم مناقشة العلاقات الثنائية والمشكلات الدولية الآنية.

وكان الجانبان الروسي والياباني قد اتفقا على هذه الزيارة خلال حديث هاتفي جرى بين زعيمي الدولتين في يناير/ كانون الثاني الماضي. أما فكرة الزيارة فظهرت على هامش قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عندما تم تأكيد نبأ عزم الرئيس الروسي زيارة اليابان بدون تحديد موعد محدد وكذلك عرض على رئيس الحكومة اليابانية التوجه إلى أحدى المناطق الروسية في زيارة غير رسمية.

وخلال استلامه لأوراق اعتماد السفراء الأجانب في الكرملين يوم 20 أبريل/ نيسان، أكد فلاديمير بوتين أن شينزو آبي سيزور روسيا في 6 مايو/ أيار وسيجري معه مباحثات في سوتشي.

ومن المعروف أن مشكلة جزر الكوريل تعكر أجواء العلاقات الروسية – اليابانية . وتطالب اليابان باستعادة 4 جزر في أرخبيل كوريل وتستند في طلبها على اتفاقية تجارية بين الدولتين وقعت في 1855 وهي تشترط تحقيق ذلك لتوقيع معاهدة السلام بين الدولتين.

ويتلخص موقف روسيا في أنها حصلت على الجزر المذكورة نتيجة انتصارها في الحرب العالمية الثانية وأن موضوع سيادتها على أراضيها غير مطروح للبحث.

وفي 1956 وقعت روسيا واليابان على بيان مشترك وافقت فيه موسكو على النظر في إمكانية تسليم اليابان جزيرتين من الجزر الأربع في حال توقيع معاهدة السلام. الاتحاد السوفيتي كان يأمل بوضع نقطة النهاية في هذا الموضوع أما اليابان فلم تتخل عن مطالبتها بكل الجزر وتواصل السير على هذا الطريق.

المصدر: نوفوستي