عالم روسي يفوز بجائزة الطاقة العالمية في موسكو

العلوم والتكنولوجيا

عالم روسي يفوز بجائزة الطاقة العالمية في موسكوجائزة "الطاقة العالمية"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlre

أعلن عبر مؤتمر صحفي في موسكو عن اسم الفائز بالجائزة الدولية "الطاقة العالمية" لعام 2016، وكانت من نصيب عالم روسي.

وفازالأكاديمي الروسي فالنتين بارمون بجائزة"الطاقة العالمية" لعام 2016 بفضل تطويره لمحفزات جديدة في مجال تكرير النفط ومصادر الطاقة المتجددة.

وسيتوج فالنتين بالميدالية الذهية من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما سيحصل على مبلغ مالي قدره 39 مليون روبل (600 ألف دولار تقريبا).

ولاتوجد حاليا في العالم جائزة مماثلة لـ"الطاقة العالمية"، وفي المستقبل القريب سيفتخر الروس بجائزة "الطاقة العلمية" إذ ستصبح لها أهمية كبرى على غرار الجائزة السويدية "نوبل".

وحدد الفائز بالجائزة لعام 2016 يوم الـ26 من أبريل/نيسان في اجتماع لجنة الجائزة الدولية "الطاقة العالمية"، ولم يفصح عن اسم الفائز إلا بعد المؤتمر الصحفي.

ويترأس اللجنة التي تمنح جائزة "الطاقة العالمية" عالم أجنبي حاصل على جائزة نوبل وهو البريطاني رودني جون ألام.

وأعلن ألام خلال المؤتمر الصحفي عن اسم الفائز بالجائزة والتي تنافس عليها عام 2016 عشرة أشخاص من خمس دول (روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، هولندا وإسبانيا).

ووصل اللجنة في البداية 147 ترشيحا من 27 دولة وبعد دراسات كل الترشيحات قلصت لائحات المرشحين لنيل الجائزة إلى عشرة أشخاص فقط.

يذكر أن لجنة الجائزة يحق لها اختيار ثلاثة فائزين بالجائزة كحد أقصى، إلا أنه في هذا العام اختير فائز واحد ولأول مرة.

ومباشرة بعد علمه بالفوز بالجائزة قال بارمون:"شكرا على هذا التشريف العظيم، هذا التتويج غير منتظر بالنسبة لي لأكون في قائمة تضم مشاهير العالمة سبق لهم وأن فازوا بجائزة "الطاقة العالمية"، وأعتبر هذه الجائزة تتويجا للإنجاز العلمي ولا أستطيع أن أصدق أن هذه الجائزة ستُمنح لي وسأكون سعيدا بالقدوم إلى سانت بطرسبورغ لتسلٌم الجائزة".

يذكر أن حفل تسليم جائزة "الطاقة العالمية" سيقام يوم الـ 17 من يونيو/حزيران المقبل في إطار فعاليات المنتدى الدولي الاقتصادي في سانت بطرسبورغ وسيقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا بتوشيح الفائز بالجائزة.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة "الطاقة العالمية" هي الوحيدة من نوعها في العالم التي تمنح تقديرا للإنجازات العالمية في مجال الطاقة.

المصدر: vesti.ru

أفلام وثائقية