تراجع أرباح "أبل" لأول مرة منذ عام 2003

مال وأعمال

تراجع أرباح تراجع أرباح "أبل" لأول مرة منذ عام 2003
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlc6

أعلن عملاق الإلكترونيات "أبل" تراجع إيراداته في الربع الثاني من السنة المالية الجارية بنسبة 13%، في ظل انخفاض مبيعات الشركة الأمريكية من هواتف "آيفون" الذكية.

ووفقا لشركة التكنولوجيا العملاقة، بلغت المبيعات في الربع الثاني من السنة المالية الجارية 50.56 مليار دولار مقابل 58 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وهو أول انخفاض في مبيعات الشركة منذ عام 2003.

وباعت "أبل" في الربع الثاني 51.2 مليون هاتف آيفون، مقابل 61.2 مليون في نفس الفترة من العام الماضي. وعلى إثر ذلك تراجعت الأرباح الفصلية لـ "أبل" إلى 10.5 مليار دولار من 13.5 مليار دولار.

وكانت الصين سببا رئيسيا في انخفاض الإيرادات، إذ تراجعت مبيعات شركة "أبل" فيها بنسبة 26% ، كما تأثرت الإيرادات بارتفاع قيمة الدولار.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية: "إن الشركة حققت أداء جيدا في مواجهة الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي".

وكان المستثمرون يتوقعون تراجعا في المبيعات، وأعربوا عن أملهم في ارتفاع قيمة أرباح الأسهم. وذلك بعدما حذرت "أبل" في يناير/ كانون الثاني من أنها تمر بأبطأ زيادة على الإطلاق في الطلب على هواتفها الشهيرة آيفون، قائلة إن هذا سيؤثر على أرباحها في الربع الثاني.

وعلى صعيد التداولات، انخفض سعر سهم "أبل" بنسبة 8% بعد إعلان الشركة عن نتائج مخيبة للأمل في الربع الثاني. وخلال الـ 12 شهرا الماضية، تراجعت أسهم الشركة بنحو 20%.

المصدر: وكالات