إشادة دولية بدور روسيا في حظر الأسلحة الكيميائية

أخبار العالم

إشادة دولية بدور روسيا في حظر الأسلحة الكيميائيةلقاء بين وزيرالخارجية "الروسي سيرغي لافروف" ومدير منظمة حظرانتشار الأسلحة الكيميائية "أحمد أوزومجو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl9g

أعلن مدير منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو، أن روسيا تخلصت من 93% من ترسانتها الكيميائية وتتقيد بشكل كامل بمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال أحمد أوزومجو، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء: "روسيا من بين الدول التي تلعب دوراً رائدا في تنفيذ التزاماتها وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وتنفذ التزاماتها بالكامل في الوقت الحالي، وفيما يتعلق بالتخلص من مخزون الأسلحة الكيميائية، فقد تم التخلص من 93% منها، ونأمل بأن يكتمل هذا البرنامج خلال السنوات القليلة المقبلة".

وأشار أوزومجو إلى أن روسيا لعبت دورا فعالا جدا بعملية إتلاف الأسلحة الكيميائية، وكذلك في أمور عديدة أخرى.

يشار إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هي منظمة دولية، مقرها في لاهاي، تعمل على تنفيذ وتطبيق معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية التي تطبق من قبل الأعضاء الموقعين والمصادقين عليها.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أشرفت آواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، على تدمير 97.8% من المواد الكيميائية ذات الاستخدام العسكري والتي نقلت في وقت سابق من سوريا، بعد اتفاق روسي-أميركي بهذا الشأن وبرعاية دولية.

المصدر: سبوتنيك

فيسبوك 12مليون