الديناصورات وجدت قبل هجوم الكويكبات بـ 50 مليون سنة

العلوم والتكنولوجيا

الديناصورات وجدت قبل هجوم الكويكبات بـ 50 مليون سنةالديناصورات وجدت قبل 50 سنة من ضرب الكويكبات للأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl0h

تقول دراسة جديدة أن الديناصورات كانت موجودة قبل 50 مليون سنة من ضرب الكويكبات لكوكب الأرض.

ويشير فريق البحث الذي نشر الدراسة في مجلة PNAS، إلى أن الديناصورات انقرضت بسبب عدم قدرتها على التأقلم مع التغيرات التي كانت تطرأ على كوكب الأرض باستمرار.

ويدور التساؤل حول طبيعة حياة الديناصورات قبل سقوط صخرة على مساحة 10 كم مربع من الأرض قبل 66 مليون سنة.

فقام الباحثون بتحليل بقايا الديناصورات ابتداء من نقطة أو مكان ظهورها قبل 231 مليون سنة ووصولا إلى المكان الذي انقرضت فيه.

وقال الدكتور "مانابو ساكاموتو"، عالم الطبيعة في جامعة ريدينغ وقائد فريق البحث، :"لم نكن نتوقع هذه النتيجة، حيث أن الديناصورات وجدت في الواقع قبل 50 مليون سنة من ضرب الكويكبات للأرض...".

وقال المؤلف المشارك الدكتور "كريس فينديتي"، عالم الأحياء في الجامعة ،:"إن الرأي السائد حاليا والمتعلق بانقراض الديناصورات يقول أن الديناصورات كانت المسيطر على الكوكب إلى وقت ضرب الكويكبات للأرض، وهذا الأمر صحيح ويؤكد وجود الديناصورات قبل حوالي 50 مليون سنة من ضرب الديناصورات للأرض".

وكانت دراسة أشارت قبل عامين إلى أن بعض أنواعها كان ينقرض بشكل تدريجي، أما بعد ضرب الكويكبات للأرض فإن مجموعة واسعة من هذه الأنواع بدأت بالانقراض وبشكل كبير.
وأضاف المؤلف المشارك البروفيسور "مايك بنتون" من جامعة بريستول :"إن المناخ العالمي بات يتغير ليصبح أكثر برودة، في حين أن الديناصورات اعتادت على المناخ الحار، الأمر الذي أدى إلى انقراضها وسيطرة الثدييات التي تفضل المناخ الأبرد، لذا من الممكن أن يكون هنالك احتمال ضئيل بانقراض الديناصورات من دون أي تأثير لسقوط الكويكبات على هذا الأمر".

المصدر: BBC

أفلام وثائقية