موسكو: مراقبة الهدنة في سوريا شأن العسكريين

أخبار روسيا

موسكو: مراقبة الهدنة في سوريا شأن العسكريينميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl05

أكد ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، أن العسكريين الروس والأمريكيين يدرسون مراقبة الهدنة في سوريا.

وفي تعليقه على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي أفاد بأن واشنطن عرضت على موسكو تنظيم مراقبة على مدار الساعة للهدنة في سوريا، قال بوغدانوف لوكالة "إنترفاكس" الإخبارية الروسية، السبت 23 أبريل/نيسان: "إنه سؤال إلى العسكريين فكل الاتصالات بيدهم، وهم الذين يبحثون كل المسائل العسكرية". وأضاف أن "فريق العمل المعني بضمان نظام وقف الأعمال القتالية يعقد اجتماعاته في جنيف بشكل دوري، ويجري بحث هذا الموضوع منذ وقت طويل، لكن كفكرة عامة وليس كمشروع محدد".

دبلوماسي روسي: سنبحث المقترحات الأمريكية

فيما نقلت وكالة "نوفوستي"، عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله إن موسكو ستدرس أفكار الجانب الأمريكي الهادفة إلى تعزيز نظام الهدنة في سوريا. وذكر المصدر أن العسكريين الروس والأمريكيين على اتصال مستمر فيما يخص الأوضاع في سوريا، إضافة إلى وجود اتصال دائم بين وزارتي خارجية البلدين، أما القضايا الهامة فيبحثها الوزيران، سيرغي لافروف وجون كيري، بصورة منتظمة ومكثفة.

وفي وقت سابق من السبت، قال كيري في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز": "اقترحنا وضع خط فاصل معناه أنكم لا تذهبون إلى هنا ونحن لا نذهب إلى هناك، أما فيما بينهما فسيكون اللعب نزيها". وأعرب كيري عن أمله في أن يدرس الجانب الروسي هذا الاقتراح، على أن يكون تنفيذه ممكنا الأسبوع المقبل.

يذكر أن هناك مركزين يقومان حاليا بمراقبة التزام الأطراف السورية بوقف القتال، وهما مركز التنسيق الروسي في قاعدة "حميميم" الجوية بريف اللاذقية في سوريا، والمركز المماثل الأمريكي ومقره في العاصمة الأردنية عمان.

المصدر: وكالات