الكرملين ينفي أنباء عن اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا

أخبار العالم العربي

الكرملين ينفي أنباء عن اعتراض مقاتلات إسرائيلية فوق سورياحميميم.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkus

نفى الكرملين الجمعة 22 أبريل/نيسان أنباء عن وقوع حوادث اعتراض لمقاتلات إسرائيلية من قبل سلاح الجو الروسي فوق الأراضي السورية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، إن الأنباء التي نشرتها صحف إسرائيلية، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى موسكو، موضوع حوادث اعتراض على الحدود السورية الإسرائيلية بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وأكد بيسكوف أن مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس كانت مفيدة ومستفيضة، مشيرا إلى أن قضايا، كالأزمة السورية، والتسوية في الشرق الأوسط، والتعاون الاقتصادي، والعلاقات الثنائية، تصدرت هذه المباحثات.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد ذكرت أن مقاتلات روسية أقلعت، مرتين على الأقل في الأسابيع الماضية، من أجل اعتراض طائرات حربية إسرائيلية في أجواء سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن هذا الموضوع طُرح للنقاش أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو، ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 21 أبريل/نيسان.

ولم يذكر تقرير الصحيفة، الذي لم ينسب لمصادر، توقيت أو أماكن وقوع هذه الاعتراضات الجوية.

هذا، وأعلن نتنياهو خلال لقائه الرئيس بوتين، أن الهدف الرئيس من زيارته إلى موسكو، هو تعزيز التعاون بين إسرائيل وروسيا في مجال الأمن، تفاديا لوقوع "أخطاء أو سوء تفاهم أو حوادث". وتابع أن إسرائيل تسعى لمنع وقوع أسلحة متطورة من سوريا وإيران في يد "حزب الله" اللبناني واشتعال جبهة قتال جديدة ضدها في الجولان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي زار روسيا قبل ذلك في 21 سبتمبر/أيلول عام 2015، وبحث خلال زيارته مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي. وجرى في إطار تلك الزيارة اجتماع بين رئيسي الأركان العامة للجيشين الروسي والإسرائيلي، وتم خلاله التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية لتجنب حوادث محتملة بين القوات الروسية والإسرائيلية في سوريا.

المصدر: "إنترفاكس"

الأزمة اليمنية