الأحواز.. 91 عاما في حضن إيران

أخبار العالم العربي

 الأحواز.. 91 عاما في حضن إيرانمظاهرات الأحواز في فيينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkoe

ناشدت "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" الأربعاء 20 أبريل/نيسان الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإيقاف ما أسمته "سياسات التهجير القسري وتغيير التركيبة السكانية التي تقوم بها إيران".

ودعا محمد حطاب الأحوازي، عضو المكتب الإعلامي للحركة، في تصريح لقناة "RT" الأمم المتحدة لضرورة "إغاثة المنكوبين الأحوازيين جراء الفيضانات التي اجتاحت مناطق واسعة من شمال الأحواز بعدما تعمدت السلطات الإيرانية فتح السدود وإغراق هذه المناطق" على حد قوله.

وندد الأحوازي باستمرار التدخل الإيراني في شؤون بلاده، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على طهران، وضرورة "تحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها المنصوص عليها في المعاهدات والمواثيق الدولية لنصرة الشعوب المضطهدة ولاسيما الشعب العربي الأحوازي".

مظاهرات الأحواز في فيينا

ونظمت "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" مظاهرة حاشدة أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا إحياء للذكرى 91 لضم الأحواز من قبل إيران، شارك فيها المئات من الأحوازيين والعرب والأجانب المناصرين للقضية الأحوازية.

ورفع المشاركون لافتات باللغتين العربية والإنجليزية تدعو إلى وقف الإعدامات بحق النشطاء الأحوازيين والإفراج عن الأسرى القابعين في السجون.

مظاهرات الأحواز في فيينا

وقال الأحوازي لقناة "RT" إن "هذا اليوم هو البداية الفعلية لمأساة شعبنا التي امتدت آلاما إلى يومنا هذا، ولكنها كانت سجلا من مآثر المقاومة التي سطرها شعبنا بثوراته وانتفاضاته على امتداد ربوع الأحواز".

وأضاف أن "المقاومة الشعبية الأحوازية لم تتوقف بل تنوعت وتطورت وكانت انتفاضة نيسان 2005 القاسمة التي كسرت الحصار الذي عزل شعبنا بداخله".

مظاهرات الأحواز في فيينا

وكان العشرات من الأحوازيين قد طالبوا، الجمعة، شركة OMV النفطية في العاصمة النمساوية بعدم التعاقد مع السلطات الإيرانية في حقول نفط إقليم الأحواز.

واعتصم عدد من أعضاء ومناصري "حركة النضال العربي" لتحرير الأحواز أمام مبنى الشركة معتبرين أن قيامها بالاستثمار في حقول نفط الأحواز إسهام في نهب ثرواتهم ويتسبب في المزيد من القتل والإعدامات.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية