قلق دولي من تأخر عودة مشار إلى جوبا

أخبار العالم

قلق دولي من تأخر عودة مشار إلى جوبازعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkmw

عبر مجلس الأمن الدولي عن قلق بالغ لتقاعس زعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار عن العودة إلى العاصمة لشغل منصبه القديم نائبا للرئيس سيلفا كير في إطار اتفاق السلام.

وأطلع إيرفيه لادسو رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام المجلس الثلاثاء 19 أبريل/نيسان على الوضع في جنوب السودان بطلب من الولايات المتحدة، وكان من المقرر أن يعود مشار إلى جوبا الاثنين لكن متحدثا باسمه قال إن أسبابا لوجستية أجلت عودته.

واندلع قتال منذ أكثر من عامين نهاية عام 2013 بعد مرور عامين تقريبا على استقلال جنوب السودان، أودى بحياة الآلاف وأدى لنزوح أكثر من مليوني نسمة في بلد عدد سكانه 11 مليونا.

وأدى قرار سيلفاكير عزل مشار من منصبه إلى أزمة تحولت إلى صراع في ديسمبر/ كانون الأول عام 2013، وعادة ما ينشب القتال على أسس عرقية بين قبيلة الدنكا المسيطرة التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.

ووقّع مشار وكير اتفاق سلام في أغسطس/ آب دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية وترتيبات أمنية أخرى لإنهاء القتال، لكن الاشتباكات اندلعت خارج العاصمة وأجل مشار عودته مرارا.

وقال ووهاي تاو نائب سفير الصين لدى الأمم المتحدة: " أكد أعضاء مجلس الأمن من جديد... أنهم مستعدون لمعالجة أي عائق يحول دون تنفيذ الاتفاق".

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة هاتفيا الأحد مع كل من كير ومشار وحثهما على تشكيل حكومة انتقالية بسرعة وتعزيز الجوانب الأخرى الهشة في اتفاق السلام.

أمريكا تنتقد تقاعس مشار في العودة

وكانت الولايات المتحدة عبرت عن استيائها الثلاثاء من تقاعس مشار عن العودة إلى جوبا.

وقال ديفيد بريسمان نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: " بذل عدد كبير من الشركاء الدوليين جهودا سياسية ولوجستية كبيرة لتسهيل عودة مشار".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: " نشعر بخيبة أمل شديدة لإخفاق ريك مشار في العودة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية."

وأضاف كيربي: " الإخفاق في العودة يمثل قرارا متعمدا من مشار بعدم احترام التزاماته لتنفيذ الاتفاق الرامي إلى إنهاء الصراع... إخفاقه في الذهاب إلى جوبا على الرغم من جهود المجتمع الدولي يضع شعب جنوب السودان في خطر تفاقم الصراع والمعاناة."


المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون